أوباما إلى تركيا في 6 و7 نيسان
يقوم الرئيس الأميركي باراك أوباما بزيارة لتركيا في السادس والسابع من نيسان المقبل يشارك خلالها في المنتدى الثاني لتحالف الحضارات، حسبما أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيّب أردوغان.
وقال أردوغان، أول من أمس، خلال برنامج تلفزيوني على قناة «تي جي أر تي» الخاصة، «إن مباحثاتنا مع أوباما يومي 6 و7 نيسان في تركيا تكتسي أهمية خاصة بالنسبة إلى تركيا والولايات المتحدة». وأوضح أنّ الرئيس الأميركي سيلتقي القادة الأتراك في 6 نيسان في أنقرة، قبل أن يزور إسطنبول ليشارك «على الأرجح» في منتدى تحالف الحضارات.
(أ ف ب)

قدّاس للبابا في الكاميرون

أحيا البابا بنديكتوس السادس عشر، أمس، أول قداس بابوي في أفريقيا في ملعب ياوندي عاصمة الكاميرون، بحضور نحو 60 ألف مصلّ، وصف خلاله التعايش السلمي بين المسيحية والإسلام في الكاميرون بأنه «منارة لدول أفريقية أخرى».
وقال البابا إن هذا البلد «يؤوي آلاف المسيحيين والمسلمين الذين يعيشون ويقومون بشعائرهم الدينية في أغلب الأحيان في الحي» ذاته. وأضاف «كلهم يؤمنون بإله واحد» ويتقاسمون «قيماً جوهرية». وختم بالقول إنّ «الديانة الحقيقية ترفض كل أشكال العنف والطغيان»، لأنها «لا تقوم على الإيمان فقط بل كذلك على المنطق السليم».
(أب ، أ ف ب)

اغتيال نائب أفغاني

قتل نائب أفغاني مناهض لحركة «طالبان» و4 آخرون، أمس، في انفجار في ولاية هلمند جنوب أفغانستان. وأعلنت «طالبان» مسؤوليتها عن الهجوم الذي قتل فيه النائب عن هلمند داد محمد خان.
إلى ذلك، ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز»، أمس، أنّ الحكومة الأميركية ترغب في مضاعفة عديد قوات الأمن الأفغانية على أمل ترسيخ الاستقرار في البلاد. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين كبار في الحكومة الأميركية أن الخطة تتضمن تعزيز قوات الجيش والشرطة الأفغانية ليبلغ عديدها نحو أربعمئة ألف عنصر، ما سيمثّل ضعف حجمها الحالي.
(أ ف ب)