الليتوانيّون يصوّتون لاختيار رئيس(ة)
أدلى الليتوانيون أمس بأصواتهم، في انتخابات رئاسية يتوقع أن تفوز فيها مفوضة الميزانية في الاتحاد الأوروبي، داليا جريباوسكايتي (53 عاماً)، من الجولة الأولى لتصبح أول رئيسة لإحدى دول البلطيق، في وقت تشهد فيه البلاد ركوداً اقتصادياً حاداً وخيبة أمل في الساسة. ودور الرئيس غير تنفيذي، لكن من يشعل هذا المنصب يمكن أن يؤثر على الميزانية، وله رأي في قرارات الحكومة.
(رويترز)

أفغانستان تريد مراجعة اتفاقات وجود القوّات الأجنبيّة

أعلن وزير الخارجية الأفغاني، رنغين دادفار سبانتا، أول من أمس، أن بلاده تريد تغيير الاتفاقيات التي تحدّد أطر وجود عشرات آلاف الجنود الأجانب على أراضيها. وقال لصحافيين: «اليوم لدينا حكومة منتخبة وبرلمان منتخب»، مضيفاً: «ذلك يتطلب مراجعة الاتفاقات التي وقعناها آنذاك كبلد بلا حكومة. من واجبنا ومسؤوليتنا الدفاع عن حقوق الأفغان وكرامتهم، ومعرفة لماذا يسجنون، وما إذا كان مواطنونا يخضعون للتعذيب أو لا. لذلك نحتاج إلى اتفاقات جديدة مع حلفائنا».
وميدانياً، قُتل خمسة أفغان مساء الجمعة عندما سقط صاروخ أطلقه متمردون من باكستان على قاعدة عسكرية أميركية، على مسجد قرب خوست جنوب شرق أفغانستان، كما أعلنت الشرطة المحلية والجيش الأميركي أول من أمس.
(ا ف ب)

مدغشقر: أنصار رافالومانانا يتجمعون في أنتاناناريفو

تجمّع أكثر من 10 آلاف من أنصار الرئيس المدغشقري المخلوع مارك رافالومانانا أول من أمس في أنتاناناريفو. وقال المتحدث باسم حزب رافالومانانا «تيم» (أحب مدغشقر)، راهارينافو أندرياناتواندرو، إن «الضغط الشعبي ضروري في هذه البيئة من الحوار»، موضحاً أنه «عندما يريد (رئيس السلطات الانتقالية أندري) راجولينا أن نتحاور، يجب عليه أن يوفر كل الظروف الضرورية حتى يجري هذا الحوار في أجواء هادئة».
(أ ف ب)