خاص بالموقعأعلن مسؤولون محليون يابانيون أن العاصفة المدارية «ايتاو»، التي سبّبت انزلاقات طينية وسيولاً خلال تحرّكها صوب البلاد، أسفرت عن مقتل عشرة أشخاص على الأقل، ليصل عدد القتلى بسبب سوء الأحوال الجوية في شمال شرق آسيا إلى 34 على الأقل في الأيام القليلة الماضية.
وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن «السلطات أمرت أكثر من 47 ألف شخص بمغادرة منازلهم في غرب اليابان، حيث حذّرت وكالة الأرصاد الجوية من هطول أمطار وحدوث سيول أو انزلاقات طينية في مناطق كثيرة في غرب البلاد ووسطها». وأضافت أنه «أُلغيت رحلات جوية داخلية ورحلات قطارات عدّة وأن بعض الطرق السريعة أغلقت جزئياً».
وأوضحت وكالة الأرصاد الجوية أن «العاصفة المدارية «ايتاو» ربما تضرب وسط اليابان غداً»، مضيفة أنه «من المتوقع أن تحمل العاصفة المدارية رياحاً تصل سرعتها إلى 126 كيلومتراً في الساعة، وأن تسبب أمطاراً غزيرة فضلاً عن ارتفاع الأمواج».
وأدى الإعصار «موراكوت» إلى مقتل 11 شخصاً في الفلبين، ثم اجتاح تايوان ليقتل 12 آخرين معظمهم في انزلاقات طينية أو حوادث زوارق.
وتقترب العاصفة المدارية «ايتاو» من اليابان بعدما ضرب الإعصار موراكوت الفلبين وتايوان والصين، وقتل 24 على الأقل، كما ألحق أضراراً بمنازل ومزارع.
(رويترز)