خاص بالموقع نيويورك ـ نزار عبود
اعتمدت اللجنة الثالثة في الجمعية العامة للأمم المتحدة فجر أمس، نصاً يرحب بنتائج مؤتمر المراجعة لدربان اثنان، الذي عقد في جنيف الربيع الماضي بأغلبية ساحقة بلغت 163 صوتاً، بينها لبنان وسائر الدول العربية، وعارضته كل من الولايات المتحدة وكندا وأوستراليا وهولندا، فضلاً عن إسرائيل. وامتنعت عن التصويت تسع دول هي: إيطاليا، جورجيا، ألمانيا، نيوزيلندا، بولندا، مولدوفا، رومانيا وتونغا. بينما تغيبت بقية الدول، وغالبيتها أفريقية وأميركية لاتينية، كان أبرزها أثيوبيا والتشاد وأريتريا.

النص الذي وضعته زامبيا وقدمه السودان نيابة عن مجموعة الـ77 والصين، ووجه بهجوم شديد من مندوبة إسرائيل غابريلا شاليف، التي اتهمت مؤتمر دربان بأنه مُسَيَّس ضد بلادها.

لكن الاتحاد الأوروبي أكد تأييده للمؤتمر ونتائجه بالرغم من انشقاق عدد من الدول مثل ألمانيا وإيطاليا عن الإجماع. لكن مندوب السويد أعرب عن عدم ارتياحه لأن الراعين للنص (وهم أكثر من نصف المنظمة الدولية) رفضوا أي تعديل عليه.

ومن المقرر أن تصدّق الجمعية العامة للأمم المتحدة على النص المرحب بنتائج مراجعة مؤتمر دربان في جلساتها العامة التي تعقد في الأيام القليلة المقبلة. وكان مؤتمر دربان اثنان، قد شهد حضور عدد من المنظمات الصهيونية بالرغم من تغيب إسرائيل عنه. وعملت المجموعة الأوروبية والولايات المتحدة على تخفيف انتقاداته للنظام العنصري في فلسطين وسط ضعف المجموعة العربية الشديد في تبنّي مواقف قوية.