خاص بالموقع - أعلنت كوريا الشمالية، اليوم، أنها «لن تعود إلى المحادثات السداسية بشأن برامجها النووية ما لم ترفع قبعة العقوبات المفروضة عليها». ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب» عن بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية لم يكشف عن هويته، قوله إنه «ليس لدى بيونغ يانغ أي سبب لتأجيل عودتها إلى المحادثات السداسية». إلاّ أنها أكدت أن «مصير هذه المحادثات سيكون الفشل من دون وجود مباحثات منفصلة حول سبل إنهاء الحرب الكورية (1950 ــــ 1953) التي توقفت بموجب هدنة لا اتفاقية سلام».وقال البيان الذي نشرته «وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية» إنه «في حال استئناف المحادثات السداسية، من الضروري السعي لإيجاد سبل التخلص من عناصر الفشل». وأضاف أن «مشاركة كوريا الشمالية في المحادثات السداسية في ظل خضوعها للعقوبات، تعني أنها لن تكون محادثات متساوية».
يشار إلى أن هذا البيان يأتي بعد أسبوع واحد تقريباً على تجاهل الولايات المتحدة اقتراح كوريا الشمالية إجراء محادثات بشأن معاهدة سلام تحل مكان اتفاقية الهدنة التي تقول بيونغ يانغ إنها مصدر الأعمال العدائية للولايات المتحدة ضدها.
من جهة أخرى، أكد مصدر استخباري كوري جنوبي أن «الجيش الكوري الشمالي حشد 10 مقاتلات في إطار التدريبات العسكرية المشتركة التي يشرف عليها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل». ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب» عن المصدر قوله «رُصد قيام كوريا الشمالية بتدريبات مشتركة للجيش وسلاح البحرية والقوات الجوية في منطقة ساحلية غرب البلاد قرب بيونغ يانغ يوم الجمعة الماضي، شاركت فيها 10 مقاتلات إضافة إلى سفن حربية وعدة منظومات للإطلاق المتعدد للصواريخ 240 ملم».

(يو بي آي)