واشنطن ــ محمد سعيد خاص بالموقع - تعتزم مسؤولة الشؤون الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي ونائب رئيس المفوضية كاترين آشتون، التوجه إلى المنطقة العربية في جولة للتعرف على تطورات الوضع في المنطقة، ولا سيما في ما يتعلق بعملية تسوية الصراع العربي الإسرائيلي على مساره الفلسطيني ـ الإسرائيلي.
وقالت آشتون في جلسة استماع بالبرلمان الأوروبي قبل إجراءات التصويت على بقائها في هذا المنصب، إنها ستلتقي في بروكسل غداً مع مبعوث اللجنة الرباعية توني بلير وأيضاً مع المبعوث الأميركي الخاص لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي جورج ميتشل وكذلك مع المبعوث الأوروبي مارك أوتيه، ومع الأطراف الدولية المانحة للفلسطينيين. وتضم اللجنة الرباعية ممثلين عن الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا.
وأكدت آشتون أن الاتحاد الأوروبي سيواصل سياسته في التواصل مع جميع الشركاء وخاصة الولايات المتحدة وروسيا الاتحادية والصين لنشر السلام في العالم. وأشارت إلى أنها ستسعى من خلال الهيئة الدبلوماسية الجديدة للاتحاد الأوروبي إلى تنفيذ استراتيجية موحدة للعلاقات الخارجية ليكون الاتحاد قادراً على التوصل إلى صوت واحد وعلى أن يكون شريكاً يمكن الاعتماد عليه.
وشددت آشتون على الأهمية التي توليها لعلاقات الشراكة مع دول الجوار، مشيرة إلى أنها تعتزم القيام بزيارة العديد من الدول، من بينها الهند والصين، وإلى أنها التقت مع الأمين العام لمنظمة حلف شمالي الأطلسي آندرس فوغ راسموسن، لتبنّي سياسة عملية تجاه القضايا المشتركة، ولا سيما أفغانستان، موضحة أنها ستلتقي أيضاً قريباً في هذا الإطار مع وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في إطار العلاقات الاستراتيجية بين جانبي الأطلسي.
وأكدت آشتون الأهمية العاجلة لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي والتوصل إلى حل سلمي وأمني له. وأشارت إلى حق إسرائيل في الاستمرار في الوجود في أمن وسلام، وكذلك حقّ الفلسطينيين في إقامة دولتهم ليعيشوا أيضاً في أمن وسلام.
وأوضحت آشتون أنها لا تسعى إلى فرض السلام في المنطقة، مشيرة إلى أنها تتطلع إلى التعرف عن كثب على تطورات الوضع في إطار الجولة التي تعتزم القيام بها في دول المنطقة في الوقت المناسب. وأعربت عن اقتناعها بأن الوضع في المنطقة يعتبر هادئاً نسبياً، ما يعدّ فرصة من أجل دفع عجلة السلام في المنطقة.
وأشارت آشتون إلى أن روسيا الاتحادية تقدمت باقتراح لعقد اجتماع للرباعية الدولية على مستوى وزراء الخارجية، منوّهة بأن هذا الاجتماع يمكن أن يعقد في شهر شباط المقبل.
واعترفت آشتون بحالة الإحباط التي تلمسها تجاه التطورات السلبية للوضع في عملية التسوية، مشددة على أن هذا الأمر لا يجب أن يثني المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي عن الاستمرار في دفع الأطراف المعنية من أجل إعادة السلام في المنطقة.
من جانب آخر، قال الناطق باسم آشتون، لوتز غولنر، إن اللجنة الرباعية ستعقد اجتماعاً في بروكسل يوم الأربعاء على مستوى «المبعوثين الخاصين» لأعضاء اللجنة في إطار الجهود التي يقال إن الولايات المتحدة تبذلها لوضع مبادرة سلام جديدة في المنطقة. ويعدّ اجتماع الأربعاء هو الأول للجنة منذ اجتماعها في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول من العام الماضي.