خاص بالموقع- كشف عثمان أوجلان، وهو الشقيق الأصغر لزعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان، الملقَّب بـ «آبو»، أنّ مقاتلي «الكردستاني» ما عادوا يعتقدون أنهم يستطيعون تحقيق أهدافهم من خلال العنف، متوقّعاً أن يتخلوا عن سلاحهم إذا أُطلق سراح زعيمهم «آبو».


ورأى عثمان أوجلان، في مقابلة مع وكالة «رويترز»، أن الجمود الذي أصاب معركة الحزب المستمرة منذ 25 عاماً للحصول على حكم ذاتي في جنوب شرق تركيا، سيستمر في غياب الحل السياسي. ولفت إلى أنه ليس هناك اتصال منذ 3 سنوات مع شقيقه المعتقل لدى السلطات التركية منذ 1999. وأشار إلى أنه، رغم انفصاله عن حزب العمال منذ عام 2004، فهو لا يزال على اتصال مع مقاتليه في الجبال على الجانب العراقي من الحدود مع تركيا.



وأثنى عثمان (60 عاماً) على جهود رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان لتوسيع نطاق الحقوق الثقافية للأكراد، «التي توفر أفضل فرصة للسلام». وقال «إذا وُضع آبو (أوجلان) قيد الإقامة الجبرية وبُدئ حوار معه، فإن هذه القضية ستحل خلال ما بين ثلاثة وخمسة أشهر، ولن يعارض أحد في حزب العمال الكردستاني هذا».



وأعرب عثمان عن رغبته في العودة إلى تركيا بعد غياب 30 عاماً، لخوض العمل السياسي. تجدر الإشارة إلى أنّ صحفاً تركية كشفت مراراً، عن مساعٍ يبذلها الرجل للتفاوض مع أنقرة على شروط عودته إلى بلاده.



في هذه الأثناء، قُتل جندي تركي وجُرح آخر في كمين نصبه مسلحون أكراد في جنوب شرق تركيا، وتحديداً في محافظة هكاري المحاذية لإيران والعراق.



(رويترز، أ ف ب)