خاص بالموقع - تظاهر مئات آلاف الأوكران أمام البرلمان في كييف أول من أمس، احتجاجاً على اتفاق وقع الأسبوع الماضي، ونص على تمديد بقاء الأسطول الروسي للبحر الأسود في جزيرة القرم حتى 2042.وتنوّع المتظاهرون من أنصار المعارضة الموالية للغرب ومستقلين، ورفعوا جميعاً أعلاماً وطنية ولافتات كتب عليها «ليخرج الأسطول الروسي من البحر الأسود»، و«لا لتدمير السيادة الوطنية».
وقالت رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموتشينكو للمتظاهرين إن «ما يتنازل عنه يانوكوفيتش (لروسيا) سنستعيده عندما سنقيله». فيما وصف وزير الخارجية السابق بوريس تراسيوك الاتفاق بأنه «خيانة عظمى». وردّدت الحشود «هذا عار!».
ووقّع الرئيس الأوكراني الجديد فيكتور يانوكوفيتش، الذي تولى مهماته في شباط الماضي ونظيره الروسي دميتري مدفيديف، اتفاقاً ينص على تمديد إيجار قاعدة الأسطول الروسي في البحر الاسود في منطقة القرم (جنوب أوكرانيا) لمدة 25 عاماً، وينتهي العمل به عام 2017، في مقابل خفض روسيا سعر فاتورة الغاز لأوكرانيا.
رأى رئيس الوزراء الأوكراني ميكولا ازاروف أن «وجود الاسطول الروسي في أوكرانيا لا يهدّد سيادة البلاد على الاطلاق». وقال خلال برنامج حواري «لماذا علينا أن نفكر بأن وجود الاسطول في سيباستوبول يحد من سيادتنا إذا كان البولنديون الذين تستعد بلادهم لنشر الدرع الاميركية المضادة للصواريخ لا يرون ذلك؟».

(أ ف ب)