خاص بالموقع - أعلن رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو في خطاب بثه التلفزيون مباشرة على الهواء أن اليونان طلبت اليوم تفعيل مساعدة صندوق النقد الدولي ــــ الاتحاد الأوروبي، معتبراً إياها «حاجة وطنية».من جهتها لم تدل المفوضية الأوروبية بأي تعليق اليوم على تقارير إعلامية عن أن اليونان ستطلب قريباً تفعيل القروض الطارئة المتفق عليها من منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي.
وفي السياق قال مسؤولون في برلين اليوم إن أي تأخير في موافقة البرلمان الألماني على المساعدات لليونان لن يهدد خطة الإنقاذ المالي.
وقال عضو في الائتلاف الحاكم طلب عدم نشر اسمه «إن اليونان لن تحتاج للمساعدة كلها على الفور لذا فإن صندوق النقد الدولي يمكنه أن يقدم الدفعة الأولى إذا تطلب الأمر».
وكانت المعارضة في ألمانيا قد هددت بتعطيل موافقة سريعة للبرلمان على ضمانات لمساعدات اليونان قائلة إن الإجراء يتطلب مناقشات متأنية.
وقد سجل اليورو أعلى مستوياته اليوم وارتفعت الأسهم الأوروبية بعد تقارير وسائل إعلام يونانية عن أن أثينا ستطلب تفعيل حزمة المساعدت المتفق عليها مع الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي. وسجل اليورو أعلى مستويات اليوم عند 1.3318 دولار.
(أ ف ب، رويترز)