خاص بالموقع - ذكرت صحيفة «شوسون ايلبو» الكورية الجنوبية، نقلاً عن مصدر حكومي، قوله إن «كوريا الشمالية تستعد لتجربة نووية ثالثة على ما يبدو»، رغم تشكّك مسؤولين عسكريين وحكوميين في صحة هذه المعلومات.وقالت الصحيفة إن «أقماراً اصطناعية أميركية رصدت تحركات لأشخاص وسيارات في المكان الذي أجرت فيه كوريا الشمالية تجربتيها النوويتين السابقتين في تشرين الأول 2006 وأيار 2009». إلا أن مسؤولين عسكريين وحكوميين رأوا أنه «لا إشارات عملية تشير إلى احتمال حدوث تجربة نووية قريباً».
ونقلت الصحيفة عن مصدر حكومي طلب عدم الكشف عن اسمه، قوله إن «تحركات مكثفة لأشخاص وآليات رصدت أخيراً في موقع بونغي ري». وأضاف أن بيونغ يانغ «على ما يبدو تُصلح أنفاقاً كانت قد دمرت خلال التجربتين الماضيتين. لكن من غير المرجح أن تقوم بالتجربة قريباً. الأمر سيستغرق ثلاثة أشهر أخرى».
من جهته، أعلن ناطق باسم أركان الجيش الكوري الجنوبي أنه «لا يملك أي إشارة إلى استعدادات محتملة». وقال: «ليست لدينا أدلة ملموسة تصب باتجاه مقال» الصحيفة»، مضيفاً: «نتابع باهتمام كل تطور يتعلق بالمعدات النووية الكورية الشمالية ونتقاسم معطياتنا مع كل الدول المعنية».
إلا أن مسؤولاً في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية قال إن «هذا النوع من التحركات يحصل دائماً، ويتعلق بصيانة التجهيزات في هذا الموقع».

(أ ف ب)