تتمحور فكرة المشروع حول إنشاء المتاجر على شكل Containers مصنوعة بالكامل من بنية تحتية فولاذية، ما يعطي تصميماً فريداً من شأنه أن يضفي جانباً جمالياً على المشروع، مع مظهر صناعي وتكوين سهل. يمثّل Eco101 تطوّراً مركزياً مجتمعياً يتّسم بالديناميكية ويؤمّن مساحة لاندماج الناس وتلاقيهم. ولأنّ «الناس ضجروا من Block mall والأماكن المغلقة، جاءت هذه الفكرة لتلبّي رغباتهم وتطلّعاتهم في مجمّع تسوّق حديث»، بحسب مدير التطوير (Business Development Manager) شربل رحمة.يكمن الهدف الأساسي من المشروع في خلق فرص عمل للشباب في السوق اللبنانية، حيث يوضح رحمة لـ «الأخبار» أنّ «الشباب لديهم أفكار لمشاريع تجاريّة ولكنّهم غير قادرين على تنفيذها بسبب السعر المرتفع للإيجار، ومن خلال Eco101سيتشجّعون على خلق مشروعهم الخاصّ بسعر مناسب ومواصفات عالية الجودة». يدفع المستأجر مقابل المساحة، ما يعتبره رحمة «أمراً تنافسياً نسبةً إلى القيمة الإيجارية في المولات المنتشرة في لبنان».
لا يختلف هذا المجمّع عن أيّ مركز تسوق أو مجمّع تجاري آخر من ناحية المضمون، فهو يضمّ مطاعم ومتاجر ألبسة ومراكز ترفيه وغيرها من الأقسام والمراكز بمختلف أنواعها، وتبلغ مساحة المشروع بكامله 4000 م²، فيما يتألّف من طابقين اثنين.
سيشجّع المشروع الشباب على تنفيذ مشاريعهم بسعر مناسب


يوعز رحمة تسمية Eco101 إلى أنّ المركز هو Eco-friendly لأنّه يحتوي على كثير من المساحات الخضراء ما يجعل منه مشروعاً صديقاً للبيئة، و Eco-parks كونه يخلق أماكن تجمّع للناس، إن من خلال المطاعم أو حتى الحفلات الّتي ستنظّم في هذا المجمّع عبر منصّة مخصّصة لتقديم عروضات فنيّة وترفيهية، إضافة إلى كونه Economical يجذب الاستثمارات بأسعار منخفضة.

لماذا انطلياس؟
وقع الاختيار على منطقة انطلياس لما تمتلكه من أهمية جغرافية، إذ تقع بين منطقتَي بيروت وجونية، المدينتين الأكثر صخباً وازدحاماً على الساحل اللبناني، كما يصفهما رحمة الّذي يصنّف انطلياس على أنّها «بوابة إلى مناطق المتن الّتي تضمّ العديد من المدارس، مراكز التسوّق، مصانع ومجمعات سكنية»، ما يؤكّد تناغم المشروع مع محيطه المتنوّع الّذي يجذب الشّباب. تبعاً لذلك، يقدّم Eco101 نقطة بيع حصرية للعملاء في تجربة لا تقبل المنافسة، لأنّها خلقت اتّجاهاً خاصاً بها لن يكون متوافراً في مراكز التّسوّق الأخرى، بحسب القيّمين على المشروع.

* [email protected]