قرّر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين إبراهيم منير اليوم، إيقاف 6 من أعضاء مجلس الشورى العام للجماعة، وإحالتهم إلى التحقيق.
وجاء في بيان صادر عن منير، أنه «استند في قراره إلى تطبيق مواد باللائحة الداخلية للجماعة»، وبناءً على «مخالفات لائحية واردة في مذكرة ادّعاء»، دون أن يكشف تفاصيلها، وذلك وفق ما نقلت وكالة «الأناضول».

وأوضح أنه تقرّر «إيقاف 6 من أعضاء مجلس الشورى العام للجماعة (أعلى هيئة رقابية في التنظيم)». والإيقاف داخل الجماعة، مع التحقيق يشمل وقفاً عن ممارسة أي عمل أو نشاط، ما يعني تجميداً مؤقتاً للعضوية.

والموقوفون، حسب البيان، هم: محمود حسين، الأمين العام السابق للجماعة، العضو الحالي في لجنة الإدارة العليا للجماعة (بديل مؤقتاً لمكتب إرشاد الجماعة)، وهمام يوسف ورجب البنا وممدوح مبروك ومحمد عبد الوهاب، وهم قيادات بارزة في الجماعة.

وقرّر منير إحالة القيادات الستة إلى لجنة تحقيق خاصة بأعضاء مجلس الشورى العام، على أن ترفع توصياتها بمجرد إنهاء عملها، دون تحديد سقف زمني.

ولم يقدم البيان الداخلي، تفاصيل أكثر، غير أن ذلك الإيقاف هو الأكبر من نوعه داخل تنظيم الجماعة، منذ أزمتها مع السلطات المصرية منتصف 2013.

وعلى مدار سنوات الأزمة منذ منتصف 2013، شهدت الجماعة تباينات في شؤون إدارة الجماعة، لم تسفر إلا عن إيقافات وتحقيقات لأعداد من رموز الجماعة، في عام 2016، بجانب قرار اليوم الذي مسّ قيادات عليا.

ومنذ منتصف 2013، تحظر السلطات المصرية الجماعة بتهم متنوّعة تنفيها الأخيرة، ويقبع الآلاف من قياداتها وكوادرها في السجن، بينهم المرشد العام للإخوان محمد بديع.