مع انتهاء رمضان وانطلاق شبكات برامج الخريف على الشاشات اللبنانية، تشهد البرامج الانتقادية الساخرة تغييرات واضحة. برنامج «لا يملّ» يواجه مشكلة تهدد بعدم عودته إلى شاشة «المستقبل» مجدداً، وخصوصاً بعد تأجيل تنفيذ البرنامج الجديد مع عادل كرم وعباس شاهين الذي أعلنته المحطة، ثم سحبته من البرمجة قبل أيّام من موعد عرضه. كذلك يحاول برنامج «إربت تنحل» على قناة «الجديد» تخطي مشكلة أخرى، إثر انسحاب ركنين أساسيين منه واستقلالهما ببرنامجهما الخاص على شاشة «المؤسسة اللبنانيّة للإرسال». والسؤال: هل يعود برنامج «لا يملّ»؟ وما حقيقة الشروط التي وضعها المخرج ناصر فقيه على إدارة «المستقبل» وتقضي بتحسين الشروط قبل انطلاق الموسم الجديد؟ وما هي أسباب انسحاب شربل إسكندر وميلاد رزق من برنامج «إربت تنحل» للمخرج إيلي فغالي؟ وهل سيؤدي هذا الانسحاب إلى تراجع شعبيّة البرنامج الانتقادي الأنجح على «الجديد» والمستمر منذ سنوات؟ينتظر فريق برنامج «لا يمل» والمخرج ناصر فقيه رداً رسميّاً في شأن البرنامج في غضون الأسبوع الجاري، وخصوصاً أن المحطة الزرقاء لم تدفع المستحقّات المالية المستحقة لفريق البرنامج الناجح جماهيّرياً، منذ آذار (مارس) الماضي. وفي انتظار حسم الاتفاق الجديد، تعرض المحطة هذا المساء مختارات من حلقات سابقة من البرنامج الذي يجمع عادل كرم وعباس شاهين ورولا شامية ونعيم حلاوي وأنجو ريحان. ولأن «لا يملّ» يُعد البرنامج الأكثر شعبيّة على «المستقبل»، فإن تعاطي الإدارة معه سيكون مختلفاً عن تعاطيها مع برامج أخرى أوقفتها على الهواء من دون إنذار مسبق، منذ أن بدأ الكلام على دمج شاشتي «المستقبل» و«أخبار المستقبل»، وأبرزها برنامج «نبض» مع ماتيلدا فرج الله، وقبله برنامج «خبرة عمر» مع بسّام برّاك وبرنامج «بالمستقبل القريب» مع نضال أيّوب.
وبعد وضع النقاط على الحروف، سيقرّر المخرج ناصر فقيه وشركته Rooftop Production، مصير برنامج «كرم وشاهين» أيضاً الذي أعلنته المحطة سابقاً، بديلاً لبرنامج «لا شغلة ولا عملة» مع عادل وعباس، ثم سحبته من برمجتها قبل أيّام من موعد الحلقة الأولى. وعلمت «الأخبار» بأنّ ناصر فقيه وفريقه قد ينتقلان إلى محطة أخرى، إذا لم تسوَّ الأوضاع المالية.
أما بالنسبة إلى برنامج «إربت تنحل»، فإن الموضوع مختلف. فقد حافظ فريق البرنامج على الروح العائليّة التي جمعته رغم تنوّع انتماءاته الحزبيّة. لكن يبدو أن الأيّام الماضية حملت مفاجآت فرضت تغييراً جذرياً في أسماء الفريق، وانسحب هذا التغيير على أبطال مسرحيّة be cafe. فقد انسحب الممثلان شربل اسكندر وميلاد رزق من البرنامج، وانتقلا إلى lbc ومعهما مدير إنتاج «إربت تنحل» جيلبير ضو. وبدأ الممثلان الكوميديان أخيراً تقديم البرنامج الانتقادي الجديد «محلّو» الذي يخرجه موريس رزق (السبت 21:30) ويشارك فيه ممثلون يخوضون تجربتهم الأولى في هذا النوع من البرامج وهم: فرح الشاعر، جيهان خمّاس، جورج عيد، وقزحيا بيروتي. فيما انضم إلى برنامج «إربت تنحل» إلى جانب باتريسيا داغر ورودريغ غصن قبل أسابيع قليلة الممثل الكوميدي طارق تميم، وتبعه بعد رمضان المقلد جورج خوري.