■ موعد جديد يضربه لنا روجيه عساف في مسرح «دوار الشمس» (الطيونة بيروت). إذ دعت «دار الآداب» إلى حفلة توقيع مجلّده الثالث «عصر النهضة» من موسوعة «سيرة المسرح ـــــ أعلام وأعمال» في الثالثة من بعد ظهر السبت 15 كانون الثاني (يناير). ويلي التوقيع عرض مسرحيته «مدينة المرايا» في إطار «مهرجان المسرح العربي».
للاستعلام: 01/381290

■ أعلنت «مؤسسة المورد الثقافي» أسماء الفائزين في برنامج «المنح الإنتاجية للمشاريع الإبداعية للشبان والشابات العرب لعام 2010». في مجال الأدب، فاز محمد أحمد العدوي (مصر) عن رواية «الرئيس»، التي ترصد التحولات الاجتماعية والسياسية في الشخصية العربية تاريخياً، ودنيا ماهر (مصر) عن مشروع كتاب بعنوان «في باب اللوق»، كما فازت سامية عياش (فلسطين) عن رواية «وجبة دم».
في مجال الفيديو، فازت السودانية مروة زين العابدين بمنحة لإنتاج فيلم روائي قصير بعنوان «بحيرة بحجم ثمرة الباباي»، يتفحص معاني العائلة والحب والجروح التي تركتها الحروب، وأثرها في أبناء الجنوب. وحصل محمد شوقي (مصر) على منحة لإنتاج فيلم وثائقي بعنوان «كومبوس مينتيس». وأخيراً، فاز مهند اليعقوبي (فلسطين) بمنحة لإنتاج فيلم روائي قصير بعنوان «لا مفر»، يتناول مفهوم الانتظار وعبثية الحرب.
في مجال المسرح، فازت نهى نبيل وفريق «بيركشن شو» (مصر) عن عرض فني متكامل يقدم مزيجاً من الفنون الموسيقية والمرئية. كما حصلت سابين شقير (لبنان) على منحة لمشروع «من باب لباب... خبار وسولفات» يجمع قصصاً من زمن الحرب وينقلها عبر فنّ الحكواتي. وحصلت ريتا الخوند (لبنان) على منحة لإنتاج «فول مون»، وهي مسرحية مستوحاة من تجارب شخصية.
في مجال الفنون البصرية، حصل محمد جمال أبو سل (فلسطين) على منحة لإنجاز «مترو في غزة»، وهو عمل تركيبي معاصر متعدد الوسائط لشبكة المواصلات في غزة. كما حصلت شيماء كامل (مصر) على منحة لإنتاج «أسود شفاف» وهو تجهيز فيديو يقدم رؤية نقدية لصراع نفسي تمر به المرأة المصرية. وأخيراً فاز مظفر سلمان (سوريا) عن مشروع «أصابعي لا تشير إلا للفراشات». وأخيراً في مجال الموسيقى، فاز مسلم رحال (سوريا) لإنتاج ألبوم «نوى»، وأيضاً فاز شربل الهبر (لبنان)، وباسل رجوب من
سوريا.
www.mawred.org

■ حلم الهجرة وقضية المرأة والتحرّر والمساواة وغيرها من المواضيع الراهنة تمثّل محاور «آخر ديسمبر». شريط السينمائي التونسي معز كمون سيُعرض في السادسة من مساء اليوم في «مؤسسة عبد الحميد شومان» في عمان.
www.shoman.org

■ دعت جمعية «متروبوليس» بالتعاون مع مجلة «السمندل» كل المهتمين إلى إرسال أفلامهم تمهيداً للدورة الثانية من «بيروت متحركة»، مهرجان أفلام التحريك الذي يقام من 3 إلى 7 أيار (مايو) المقبل في «متروبوليس أمبير صوفيل» (الأشرفية ـــــ بيروت).
أما الموعد النهائي لتسليم الأفلام، فهو 25 شباط (فبراير) المقبل، على أن تُعلن أسماء الأفلام المختارة في 21 آذار (مارس).
للاستعلام: [email protected]