◄ بعد نحو نصف قرن من العمل في مجال الإعلام، يضع الكويتي نجم عبد الكريم كتابه «شخصيات عرفتها وحاورتها ـــــ أحاديث في الفكر والسياسية والفن» (جزءان ــ الريس). بمجرّد تصفّح الكتاب، سيعرف القارئ أنه يقع على مادة أرشيفية قيّمة وغنيّة، يكاد يكون وثيقة تاريخية (معاصرة) لعدد كبير من الشخصيات العربية. هكذا، سنرى الإعلامي المخضرم محاوراً طه حسين، وعباس محمود العقاد، وأدونيس، وأنيس منصور، وسعد الله ونوس، وصلاح أبو سيف، وفريد الأطرش، وفاتن حمامة، وتحية كاريوكا، وجلال طالباني، والسيد محمد حسين فضل الله، والشيخ محمد متولي الشعراوي... وغيرهم.
◄ عن «شركة المطبوعات للتوزيع والنشر»، صدرت رواية «الغَشوة» لراضي شحادة. في هذا العمل الضخم، يروي المسرحي الفلسطيني ما قد يكون «سيرة ذات» وفق ما كُتب على الغلاف. وفي تقديمه للعمل، أشار الناقد الفلسطيني فيصل دراج إلى كتاب «يجمع بين الرواية والملحمة والقصص الشعبي وأدب الإخبار الذي يحتضن المعرفة والمعيشة والنقد والسخرية. إنه نص يرثي ويصف ويحرّض، ويضع بين يدي القارئ حكايات فلسطينية عمّا كان وعمّا هو قائم».

◄ في روايته «الكفّارة» (الآداب)، يتتبع إيان ماك إيوان سيرة بطلته بروني، منذ مراهقتها حتى الشيخوخة. العمل الذي تحوّل إلى فيلم سينمائي، هو ثاني كتاب يترجمه محمد درويش للروائي البريطاني بعد «أمستردام» (2010) التي نالت جائزة «بوكر». رواية تذهب إلى العبثية، ويباع الموت فيها بالجملة، حالها كحال أغلب أعمال ماك إيوان.

◄ «هنا في الحديقة»، نصّ مسرحي للممثلة السورية لواء يازجي صدر عن «دار ممدوح عدوان» في دمشق. من خلال محاورات «أ» و «ب»، الشخصيتين الوحيدتين في العمل، نعرف ما يحدث في «الحديقة» حيث يجلسان. «سيقول أحدٌ، ربما، إن أحاديث «غرائبية» على يوميتها ووضحها، كالتي في هذه الحديقة، لا تدور إلا في مسرحية غرائبية. دائماً ما يقولون هذا متناسين كمّ الواقع، في هذه الحديقة أيضاً، أغرب من الغرائب» يكتب الشاعر السوري حازم العظمة في مقدمته للنص.

◄ في طبعة خاصة، تصدر ميراي صعب (1985) باكورتها الشعرية «عنقود رمل». تتسم نصوص الكتاب بمخاطبتها الرجل الذي يتخذ صفات عدّة تكاد تكون معادلة لرمزية عنوان المجموعة.

◄ عن «دار الحضارة» القاهرية، صدرت مجموعة «بلوغ النهر» للشاعر العراقي باسم فرات الذي يواصل كتابة قصيدة نثر قصيرة وخافتة في منافيه وإقاماته المتعددة التي توزعت بين كمبوديا واليابان وتايلند ونيوزيلندا، حيث تتسرب مسميات الأمكنة الغريبة وطقوس مواطنيها ومشهديات حياتهم اليومية إلى جملة الشاعر واستعاراته، وتمتزج الروح الأصلية للكلمات العربية مع التأملات الذاتية في ثقافات غريبة وبعيدة.

◄ يبيّن إبراهيم فضل الله في «علم اجتماع الأدب ـــــ مناهج وتطبيقات» («الشركة العالمية للكتاب»)، الدور الذي يؤديه الأدب في حياة المجتمعات البشرية. خمسة فصول، يذهب فيها المؤلف إلى كشف تأثير الأدب، بأشكاله ومدارسه المختلفة.