معرض فوتوغرافي ــ غادة خنجي6:30 ■ اليوم


قليلاً ما تغفل أعمال غادة خنجي المرأة. المصوّرة البحرينية الحائزة عدداً من الجوائز العالمية (مثل «الصورة الصحافية الأفضل لهذا العام» التي تمنحها مجلة «أميركان فوتو») تسعى في معرضها إلى وضع صورة الأنثى في إطارها الصحيح، خصوصاً أنها تعيش في «مجتمعات مهددة».



«سنديانة» ــ زهيرة بن عمار
8:30 ■ اليوم و11 و12/5

بعد تقديمه في عدد من العواصم العالمية، يصل «سنديانة» مع صاحبته إلى بيروت. العرض المسرحي الذي يرمز عنوانه إلى المرأة التونسية وتجذّرها... يتشكل من أربع لوحات. إنّه مونودراما، تؤديها وتخرجها الفنانة التونسية المعروفة التي كتبت النصّ أيضاً.



عرض راقص ــ حور ملص
8:30 ■ 20 و21/ 5

تقدم راقصة الباليه السورية عرضين راقصين، تسبقهما ورشتا عمل تبدآن عند الساعة الرابعة. حور ملص (1985) التي تشارك للمرة الثانية في «نساء في مجتمعات مهددة»، هي إحدى الفنانات العربيات القلائل اللواتي وقفن على خشبة مسرح دار الأوبرا الملكية الأعرق في لندن.



«جراح القلب» ــ جون حلقة
7:00 ■ 22/ 5

في شريطه الوثائقي «جراح القلب: فنانة ووطنها»، يرصد جون حلقة تجربة ابنة الجليل رنا بشارة، الفنانة البصرية المعروفة بأعمالها التي تواجه الاحتلال بمفردات الحياة اليومية. الرسام والمخرج الأميركي ـــ الفلسطيني، هو الرجل الوحيد المشارك في فعاليات المهرجان.



حفلة ــ بادية حسن
8:30 ■ 23 و24/ 5

الحفلتان اللتان تقدمهما الفنانة السورية يعود ريعهما إلى جمعيات مكافحة سرطان الثدي. إلى جانب تأديتها عدداً من أغنيات التراث السوري (الشاميّات)، ستطرب ابنة اللاذقية الحاضرين ببعض أعمالها الخاصة، مثل «ارسملي لوحة»، و«أوعي»، و«إلى فيروز».



«شهرزاد ببعبدا» ــ زينة دكّاش
8:30 ■ 25 و26/ 5

مع مقتطفات مصوّرة من مسرحية «شهرزاد ببعبدا» للمخرجة اللبنانية، تختتم فعاليات «نساء في مجتمعات مهددة». لعبت بطولة المسرحية 15 امرأة من نزيلات سجن بعبدا. وتعِدُ زينة بكداش بأنّ بعض السجينات/ الممثلات اللواتي أطلق سراحهنّ سيكنّ حاضرات يومَيْ العرض.