■ ضمن إطار «معرض أبو ظبي الدولي للكتاب» الذي يستمر من 24 نيسان حتى 29 نيسان (أبريل)، توقّع أحلام مستغانمي روايتها الجديدة «الأسود يليق بك» (نوفل) في جناح «هاشيت أنطوان» في المعرض. كما توقّع الكاتبة الجزائرية الطبعتين الجديدتين التي أعادت «دار نوفل» إصدارهما، «نسيان. كوم»، وروايتها «ذاكرة الجسد»، احتفالاً بمرور عشرين عاماً على صدورها نهار الأحد 28 من هذا الشهر.


■ بعدما شاهدنا سابقاً عرض «يا ما كان» ليارا أبو حيدر ووحيد العجمي، ها هو يقدّم مجدداً في «أوديتوريوم الحريري» في «جامعة البلمند» (شمال لبنان) عند السابعة والنصف من مساء السبت 27 نيسان (أبريل). للاستعلام: 06/930250.

■ أطلقت جمعية «السبيل» أخيراً فعاليات «الأسبوع الوطني للمطالعة» الذي يشهد مجموعة من النشاطات الثقافية في مكتبات بيروت وأماكنها العامة وحدائقها حتى نهار الأحد 28. ودعت «السبيل» إلى لقاء مع الروائي اللبناني حسن داود حول روايته الأخيرة «لا طريق إلى الجنة»، يديره الشاعر عباس بيضون. ويلي اللقاء عزف منفرد على العود مع الموسيقي المصري مصطفى سعيد عند السابعة من مساء الغد. للاستعلام: 03/398033

■ بعد عشرين عاماً على صدورها، تعرّضت رواية «الحرب في حي الطرب» لنجم والي للمنع في الأردن. الرواية التي أنهاها الكاتب العراقي عام 1985، صدرت أولاً مترجمة بالألمانية عام 1989 عن دار «بيرسبول فيرلاغ» في هامبورغ، قبل أن تصدر عربياً عام 1993 عن «دار صحارى بودابست» (دمشق).

■ تواصل روايات علوية صبح نجاحاتها في اللغات الأخرى، ويتواصل الاهتمام بتجربتها من دور نشر كبرى وعريقة. بعد صدور ترجمة فرنسية لروايتها «مريم الحكايا» عن دار «غاليمار»، وترجمة ألمانية للرواية نفسها عن دار «سوركام» الشهيرة، ها هي دار «ماندادوري» الإيطالية العملاقة تصدر ترجمة لروايتها «دنيا»، بعد ترجمة سابقة لرواية «اسمه الغرام» في العام الماضي. على أن تصدر «مريم الحكايا» ضمن منشوراتها لعام 2014 الذي سيشهد صدور ترجمة أخرى للرواية في الولايات المتحدة. الروائية اللبنانية التي وصفتها صحيفة «لوموند» بأنها «شهرزاد جديدة في السرد العربي»، حظيت بتقدير إضافي حين أصدر ناشرها الإيطالي، في مناسبة مرور قرن على تأسيس الدار، كتاباً يحتوي فصولاً مختارة من أفضل 100 رواية صدرت لديها، متضمناً فصلاً من رواية صبح أيضاً.

■ ضمن فعاليات «منمنمات: شهر لسوريا» الذي يستمر حتى 4 أيار (مايو) في «دوار الشمس» (الطيونة _ بيروت)، تشارك فرقة الروك السورية «طنجرة ضغط» في حفلة عند الثامنة والنصف من مساء اليوم. الفرقة التي تأسست عام 2008 في دمشق، اشتهرت بمزجها أنماطاً عدة من الموسيقى كالروك والبانك والفولك والموسيقى الشرقية. تتألف الفرقة من خالد عمران المغني وعازف الغيتار، وطارق خلقي (مغنّ وعازف وغيتار)، وداني شكري (درامز)، وناريك عبجيان (كيبورد). للاستعلام: 01/381290

■ بعد تتويج رواية «ساق البامبو» للكويتي سعود السنعوسي بـ«الجائزة العالمية للرواية العربية» (بوكر6) أول من أمس، عقد أمناء الجائزة ولجنة تحكيمها مؤتمراً صحافياً في أبوظبي سرعان ما تحوّل إلى جلسة دفاع عن موضوعية الجائزة وعدم انحيازها لأي طرف. إذ انصبّت أسئلة الصحافيين على اتهام القائمين على الجائزة بالانحياز لصالح الخليجيين الذين أصبحوا ثلاثة مع فوز السنعوسي بعد السعوديين عبده خال ورجاء عالم. وردّ رئيس لجنة التحكيم جلال أمين بأنه لا يجد أساساً إحصائياً يدلّ على انحياز الجائزة لروائيي الخليج.