مسابقة «الغدير»: إعلان نتائج

برعاية وحضور نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب (الصورة)، يُنظّم «مركز مشارق للبحوث والدراسات الفكرية المعاصرة»، بعد غدٍ الإثنين احتفالاً في «مركز الإمام الخميني الثقافي» (طريق المطار) بعنوان «غديرية بيروت ــ 2022 »، وذلك لإعلان نتائج مسابقة الغدير البحثية. يتضمن البرنامج كلمة الباحثين يلقيها عبد الأمير زاهد، وأخرى لـ «مركز مشارق» يلقيها رئيسه محمد شقير، بالإضافة إلى كلمة راعي الاحتفال الشيخ علي الخطيب. يلي الكلمات تكريم للأدباء والباحثين اللبنانيين: جورج شكور وسليمان كتاني وميشال كعدي، ولكلّ المشاركين في المسابقة وأنشطة المركز الثقافية، على أن يتولّى خضر نبها مهمّة التقديم.

«غديرية بيروت ــ 2022 »: بعد غدٍ الإثنين ــ س: 17:00 ــ «مركز الإمام الخميني الثقافي» (طريق المطار ــ بيروت). للاستعلام: 71/526075

تحية لمحمد منير


يواصل الفنان اللبناني زياد سحاب الحفلات الصيفية التي يحييها تكريماً لأصوات خالدة من الزمن الجميل. غداً الأحد، ستكون سهرة NOW Beirut (الأشرفية) مخصّصة للفنان المصري محمد منير (الصورة). يشتهر الـ «كينغ» بموسيقاه العربية الممزوجة بالجاز وبالسلّم الخماسي النوبي، فضلاً عن طريقته المميزة بالأداء ولوكاته اللافتة. في السهرة المرتقبة، سيغنّي زياد ويعزف على عوده، على أن ترافقه فرقة موسيقية مؤلفة من العازفين: رمزي بو كامل (كيبورد)، خليل البابا (كمنجة) وكميل بو مرعي (درامز). يشمل الريبيرتوار أغاني معروفة من قديم منير وجديده، نذكر منها: «أنا قلبي مساكن شعبية»، «يا أبو الطاقية»، «أمانة يا بحر»، «علّموني»، «شبابيك»، «لفوا بينا»، «أشكي لمين»، «علّي صوتك»، «حارة السقايين»، «إيه يا بلاد يا غريبة»، «يا لالي»، «الليلة يا سمرا»، «نعناع الجنينة»، «واه يا اسمراني» وغيرها.

حفلة تكريمية لمحمد منير: غداً الأحد ــ س:21:00 ــ NOW Beirut (شارع سليم بسترس ــ الأشرفية/ بيروت). للاستعلام: 01/211122

«روماشكا»... من روسيا إلى لبنان


اليوم السبت، يحتفل بيوم العائلة والمحبة والوفاء. في هذه المناسبة، ينظّم «البيت الروسي في بيروت» مهرجاناً في وسط العاصمة بعنوان «روماشكا». يتميّز الحدث بجو احتفالي مستوحى من التقاليد الروسية التي تقدّس الروابط العائلية. هكذا، ستتمكّن العائلات اللبنانية المشارِكة من التقاط الصور بالملابس الشعبية الروسية، فيما سيساعد مواطنون من الجالية الروسية الشباب اللبناني في تزيين المنطقة المخصّصة لصور «روماشكا». كما سيعدّ صانعو الحلوى فطائر مع حشوات مختلفة وكعك وحلويات لمعرض المخبوزات الروسية. ويتضمّن المهرجان كذلك حملة «شجرة عائلتي» وألعاب أوريغامي. أما الأطفال، فسيخصص لهم «البيت الروسي» ألعاباً مسلية وورش عمل من إعداد موظفيه ومواطنين روس في لبنان. وفي النهاية، سيأخذ الضيوف معهم تذكاراً صغيراً، عبارة عن علم عليه رمز المهرجان.

مهرجان «روماشكا»: اليوم السبت ــ «البيت الروسي» (فردان ــ شارع رشيد كرامي/ بيروت). للاستعلام: 01/790212

حنان منير... تحكي للأطفال


تُوقع الروائية والمرشدة الاجتماعية حنان خالد منير (الصورة) ألبوم حكايات جديد للأطفال، في 21 تموز (يوليو) في مبنى «بلدية زوق مكايل». يتضمّن العمل الجديد ثلاث حكايات باللغة الفرنسية، هي: Histoire d’une poterie،
وTina et l’horloge، وLe papillon et le vent. تحتوي جميع هذه القصص على عبرة ورسالة إيجابية للأطفال حول مواجهة الحياة وأهمية دور الأهل وضرورة تنظيم الوقت لتحقيق النجاح.
ستقرأ الكاتبة خلال النشاط إحدى الحكايات من الألبوم الجديد، كما ستُقيم أنشطة عدة للصغار المشاركين.

احتفال توقيع حكايات للأطفال: الخميس 21 تموز ــ س: 18:30 ــ «بلدية زوق مكايل» (قضاء كسروان).