◄ صدرت الطبعة الثانية من «تحليل وتنخيل في النقد الأدبي» (دار نلسن) للويس الحايك. يسلّط الناقد اللبناني هنا الضوء على عدد من القضايا الفكرية الرائجة حول المسائل الأدبية. يضمّ الكتاب مقدمة وأربعاً وعشرين مقالة نقدية، تتطرّق إلى مجموعة من الأسماء الشهيرة، أمثال ابي النواس والشريف الرضي، ورامبو وبودلير وتوفيق يوسف عواد ويوسف حبشي الأشقر وغيرهم.
◄ في عددها الـ 97 (شتاء 2014)، تقدّم «مجلة الدراسات الفلسطينية» مجموعة من المقالات انطلاقاً من ضرورة مراجعة شاملة لواقع القضية الفلسطينية وبناها السياسية والفكرية والتنظيمية، بعد مرور ما يقارب عقدين على اتفاق أوسلو. انطلاقاً من هنا، يضم باب «مداخل» قراءتين للسياسات الدولية في المنطقة، لكل من عمر تاشبينار (أوباما والديناميات المتفجرة في الشرق الأوسط)، ومصطفى اللباد (الخفي في اتفاق جنيف بين إيران والدول الست الكبرى). وفي «مقالات»، كتب نديم روحانا «المشروع الوطني: نحو استعادة الإطار الكولونيالي الاستيطاني» فيما ينجز ريتشارد فولك قراءة لواقع القضية الفلسطينية ومستقبلها من خلال «إعادة النظر في مشكلة فلسطين». أما في «دراسات»، فيذهب محمود يزبك إلى «النبي روبين» في يافا، وتأخذنا ليندا طبر وعلاء العزة إلى «المقاومة الشعبية بعد الانتفاضة الثانية». وفي «تحقيقات»، نقرأ عن فلسطينيي سوريا مع نبيل السهلي. وفي «في الذاكرة»، كتب الياس خوري «فوزي الأسمر: بين منفيين»، وماهر الشريف حول «قداسة القدس في المنظور الإسلامي». ويضم العدد مقال «إسرائيل متوجسة من شرق أوسط ما بعد أميركا» لأنطوان شلحت، وآخر لداود تلحمي حول كتاب «مسألة فلسطين _ المجلد الرابع (1967 _ 1982): غصن الزيتون وبندقية المقاتل» لهنري لورنس.

◄ بعد حوالى ثلاثة عقود على رحيله، أصدرت «دار المدى» أخيراً «خلف الدوّاح»، الذي يضم مقالات لشمران الياسري، جمعها الأكاديمي عادل العزاوي. هذه المقالات سبق للصحافي والكاتب العراقي أن نشرها في السبعينيات، في عدد من الصحف والمجلات، وخصوصاً في جريدة «طريق الشعب» و«الفكر الجديد». وكان «أبو كاطع» قد كتب مقالاته هذه، بأسلوبه الساخر المعروف، الذي يجمع العامية والفصحى، ناقداً بعض الأوضاع السياسية والإجتماعية آنذاك.

◄ في «الثبيتي يتلو أسارير البلاد_ لإيقاع ومقاربات المعني في ترتيلة البدء _ قراءة أسلوبية» (الدار العربية للعرلوم ناشرون)، يترصّد علي الأمير تجربة الشاعر السعودي الراحل محمد الثبيتي (1952_2012). ينطلق الأمير من أن الثبيتي لم يحظ بالاهتمام النقدي الكافي، منجزاً دراسة حول موسيقاه الشعرية، وطاقاته الإيقاعية، والمعاني والدلالات، ترتكز بمعظمها على الجانب الأسلوبي.

◄ انتقلت «زمن مالر» (كلمة ــ ترجمة سمير جريس) للكاتب الألماني دانيال كليمان، أخيراً إلى المكتبة العربية. يتناول كليمان في الرواية موضوع الزمن، ومحاولة الإنسان الإفلات من قبضته من خلال بطلها عالم الفيزياء الشاب دافيد مالر.