◄ على غرار العام الماضي، تحيي قناة «المنار» سهرة اليوم الأول من عيد الفطر عبر حلقة حواريّة خاصة عند العاشرة مساءً. وتستضيف فيها الممثلين المشاركين في المسلسل السوري «أهل الراية» للمخرج علاء الدين كوكش. هكذا، يطل كل من جمال سليمان وكاريس بشّار وقصي خولي وسمر سامي وسليم كلّاس وعبد الرحمن آل رشي ورفيق سبيعي وتاج حيدر وسواهم في سهرة مسجلة من الحارة التي بنيت خصيصاً لتصوير العمل الدرامي الشامي، أعدها قاسم متيرك وقدمتها صفاء مسلماني.
◄ نفت الفنانة منة شلبي ما تردّد عن تجسيدها شخصية الفنانة الراحلة سوزان تميم في فيلم سينمائي. وأشارت إلى أن المغنية اللبنانية لم تكن ذات تاريخ فني كبير، يشجّعها على تقديم قصتها. وفيما أكدت أنها لا تحب تقديم السير الذاتية لأي فنانة أو مطربة، استثنت الراحلتين سعاد حسني والتونسية ذكرى، وفق جريدة «وشوشة» المصرية. وكانت شركة إنتاج سينمائي مصرية تدعى «الحياة» أعلنت في آب (أغسطس) الماضي عن نيّتها تقديم فيلم سينمائي يروي حياة الراحلة سوزان تميم، ورشحت منة شلبي ومغنية لبنانية ناشئة للمهمة.

◄ تتجه الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في المغرب نحو استصدار قرار، يعاقب برنامج «بث حر» الذي يعده ويقدمه مذيع ملقب بـ«مومو» في إذاعة «هيت راديو». أما السبب، فهو اتصال من إحدى المشاركات، أعربت فيه ممازحة عن رغبتها بـ«النوم» مع المذيع وضيفه في الاستوديو! وفيما لم يحدد نوع العقوبة المفروضة على البرنامج بعد، كانت الإذاعة قد أوقفت البرنامج سلفاً، معتذرة من الجمهور المغربي عن تقديم «مومو» لبرنامج، يناقش «بشكل صادم وطريقة خادشة للحياء»، مواضيع جنسية كالخيانة الزوجية والعجز الجنسي وكيفية قضاء سهرات السبت... و«ما الذي يعنيه لك أن تخوني خليلك»؟!

◄ انتقد سامر برقاوي، مخرج الجزء الثالث من «بقعة ضوء»، كيفية تصرف الرقابة السورية ببعض لوحات البرنامج الكوميدي الساخر. وأوضح في حوار مع «أ ف ب»، أن «بعض اللوحات حذفت نهاياتها، فضاع الهدف والمغزى منها. كما شطبت جمل وعبارات، ما أدى أحياناً إلى تغيير معنى الحلقات 180 درجة». أما في ما يتعلق بحلقة «كرت عزيمة» التي أثارت حفيظة سلطات الأمن الجنائي في دمشق (راجع «الأخبار»، عدد 17 أيلول/ سبتمبر الحالي)، فقد أكدت مصادر للوكالة أن هناك إجراءات قانونية ونقاشاً جاريين بين وزارة الداخلية والقسم الرقابي في وزارة الإعلام، لتحديد «المسؤولية عن بث الحلقة». ذلك أن العقبة التي تواجه مَن يريد الادعاء قضائياً على صناع العمل، تكمن في أن الرقابة في التلفزيون السوري سمحت بالبث.