◄ هوية الفنان والذاكرة الجماعية في صورها الثقافية والاقتصادية والسياسية والدينية والإيديولوجية، يبحثها الشاعر والناقد السعودي أحمد الواصل في جديده كتابه «الرَّماد والموسيقى: حفريات في ذاكرة غنائية عربية» (دار الفارابي). يحتوي الكتاب على ستّة فصول يبدأها مع «موسيقى الطربوش والعمّة (واصف جوهرية، نموذجاً)» لينهيها مع «حنجرة الحريم الجديد (رجاء بلمليح، نموذجاً)» و«الجمهور لاعناً فنانه ومستقبله (محمد عبده نموذجاً)» و«رماد الفينيقي صار ثلجاً (مروان خوري، نموذجاً)»، وبينهم أصوات ونماذج أخرى من المحيط إلى الخليج. يُشغل الكتاب بحالات الصعود والهبوط في «الشخصيّة الثقافيّة» مستوحياً من نظريّات ابن خلدون في علم الاجتماع.
◄ في باكورته «الكحل يسيل من النافذة» (دار الآداب) يدخلنا الروائي الفلسطيني الشاب مهنّد أبو غوش في عوالم قاتمة ومظلمة منذ السطور الأولى من الرواية. إنَّه الموت يخيِّم في الأجواء، والنوافذ تتحوَّل، كما عنوان الرواية، إلى عيون باكية. الأسلوب السرديّ فريد، إذ تتوالى الأفكار في مقاطع كأنها خواطر شعريَّة متواصلة، وتستوقفنا الأشكال الجديدة في تقطيع الزمن والسرد التي اختارها أبو غوش ليروي أيام شخصياته. تخيِّم على النصّ ظلال العبث، تماماً كما يدلّنا عنوانا الفصلين «يوميّات كوكب عبثي»، و«سيزيفوس»، أو تتوالى المشاهد لتذكّرنا بفيلم تسجيلي بطيء، يلتقط لحظة بلحظة معاناة وجوديّة.

◄ 4 بعد «طفولة تكبر على حجر» (الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق ــ 2006) و«مسامير الذاكرة» (دار المحروسة ــ مصر 2007)، صدرت المجموعة الشعريّة الثالثة للعراقيّة رنا جعفر ياسين «مقصلة بلون جدائلي» (دار سنابل ــ مصر). تتضمّن المجموعة أربعة فصول «ليس سوى ليل مشرع للنهب أو الغواية»، «إذعاناً لصرخة الليلكة»، «ما تعشقه تقاسيم الذاكرة»، «للموت رعشة الزجاج الأحمر»، تستعين فيها الشاعرة بتفاصيل الحياة اليوميّة وبصور حفظتها في ذاكرتها، لتخرج ببناء شعري متماسك فيه بعد صوفي ينفتح على الإدهاش والصدمة: «وفي كلِّ نشوةٍ وذنب/يعانقني لافحاً جسدي بأنفاسهِ الرعب/ كم أحبُّكَ أيها الموت».

◄ خصصت الجامعة الأنطونيّة العدد الرابع من دوريّة «و ط ن» لأعمال مؤتمر الجامعة الوطني لعام2009، (11 و12 شباط/فبراير) وحمل عنوان «الرئاسة اللبنانيّة ماضياً ومستقبلاً: دروس وتحديات». يضمّ العدد نصوص المداخلات والمحاضرات التي ناقشت دور الرئاسة الأولى التاريخي، قبل اتفاق الطائف وبعده، إضافةً إلى مكانتها في دائرة الصراع السياسي وصلاحياتها ومستقبلها.

◄ 12 نصّاً قصصياً طويلاً تتضمَّنها المجموعة القصصيّة «ملح كثير.. أرض أقل» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر) للفلسطيني راجي بطحيش. بين النصوص المتتالية يتداخل السرد بالشعر، وكلمات الأغاني والإعلانات التجارية في مزيج غرائبي يروي حكاية شخصيات تتقاطع في بحثها عن الخلاص، وتعيش غربة عن الذات والغربة في داخل وطنها المنهوب. بطحيش من مواليد مدينة الناصرة، وقد صدرت له ستة كتب بين قصّة وشعر، وسيوقّع كتابه الجديد في الناصرة ورام الله والقاهرة وباريس.