■ وقّع السينمائي التونسي عبد اللطيف قشيش ، صاحب «المراوغة» و«أسرار الكسكس»، عقداً بقيمة 12 مليون يورو مع شركة الإنتاج الفرنسية المستقلة MK2، وذلك على هامش الدورة الـ62 من «مهرجان كان». والعقد هو لتصوير فيلم جديد بعنوان «فينوس السوداء»، سيُشرع في تصويره خلال شهر تموز (يوليو) المقبل، بين فرنسا وجنوب أفريقيا.
■ أعلن المنتج الفرنسي دانييل لوكونت، مدير شركة Docs en Stock، أنه قرّر أن يطرح في الصالات، خلال الخريف المقبل، نسخة سينمائية مدتها 150 دقيقة من المسلسل التلفزيوني (3 حلقات من 90 دقيقة) الذي اقتبسه من سيرة «الإرهابي الدولي» كارلوس، وسيُعرض بالتزامن على تلفزيون «كانال بلوس».

■ أعلن السينمائي الكبير مارتن سكورسيزي ، على هامش حضوره في «مهرجان كان» لرئاسة برنامج «كلاسيكيات كان» (الأفلام القديمة المرمّمة خصوصاً للعرض في المهرجان)، أنه سيشرع هذا الصيف في تصوير أول عمل سينمائي مقتبس من سيرة المغنّي الشهير فرانك سيناترا، وهو مشروع فني ضخم يحلم سكورسيزي بتحقيقه منذ سنوات، وتشترك في إنتاجه استوديوات «يونيفرسال» و«ماندالاي». كما أعلن اتفاقية للترويج للأفلام الكلاسيكية بعد إصلاحها وتوزيعها للعرض في المهرجانات والمدارس وعلى الإنترنت لتوسيع نطاق مشاهدي الروائع القديمة.

■ كشف النجم الكوميدي الأميركي المخضرم جيري لويس، على هامش حضوره «مهرجان كان»، أنه قرّر الخروج من تقاعده لأداء بطولة فيلم جديد سيحمل عنوان Max Rose (إخراج دانييل نوها). وسيكون هذا العمل ثاني دور غير كوميدي يؤديه لويس في مسيرته الفنية التي جاوزت نصف قرن، بعد «رقصة الدمى» لمارتن سكورسيزي (1983).

■ قدم المخرج الإيراني الكردي بهمن قبادي في تظاهرة «نظرة خاصة»، في «مهرجان كان»، عمله الجديد «القطط الفارسية»، متناولاً واقع الشباب الإيراني في محاولته التمرد على منع الموسيقى في إيران منذ قيام الثورة الإسلامية. وسبق أن حاز قبادي جائزة «الكاميرا الذهبية» في «كان» عن باكورته «وقت لسكر الخيول»، الذي فاز أيضاً بجائزة النقد الدولي عام 2000. ويتناول «القطط الفارسية» موسيقى الشباب في طهران ومعاناة صنّاع هذا الفن الذي ينمو سرياً أو في الأماكن المنعزلة لعدم جذب انتباه الشرطة.

■ يقدم الفيلم المصري «إبراهيم الأبيض»، للمخرج مروان وحيد حامد، أجواءً بوليسية عنيفة ولحظات سينمائية مجبولة بالدماء، على خلفية اجتماعية سوداء تخترقها قصة حبّ لا تكتمل في عالم هامشي خيالي. وعلى عادتها منذ سنوات، تحرص شركة «غود نيوز» للإنتاج السينمائي على تقديم أعمالها في سوق «مهرجان كان» لاجتذاب الموزعين. وقد عرضت «إبراهيم الأبيض» خلال حفلة حضرها منتجون وموزعون وممثلون، بينهم محمود عبد العزيز وأحمد السقا وهند صبري وعمرو واكد.