◄ جمعت السيرة شاعراً ورسامة، على صفحات الكتاب نفسه. الشاعر المصري عبد المنعم رمضان والتشكيلية اللبنانية نجاح طاهر يحتلان جهتين متوازيتين من «الهجر ـــ متاهة الإسكافي» (الآداب). الشاعر مشغول بإصلاح اللغة وصنع قوالبها، والرسامة تركت الهجر يعوم في الهواء البعيد كأنّه ظلّها. جزء من سيرة رمضان نشرته «اليوم السابع» أخيراً، فأثار جدلاً واسعاً لأنّه «فضائحي» كما قيل. واليوم نقرأ القصّة كاملة تقابلها على الجهة الأخرى من المرآة سيرة ريشة مجبولة بالتاريخ والأمكنة.
◄ عن «دار الفارابي»، صدرت رواية صبحي فحماوي «الإسكندرية 2050». والكاتب الأردني صدرت له خمس روايات بينها «الحب في زمن العولمة»، إضافةً إلى أربع مجموعات قصصية.

◄ بعد دراسته المقاربة للجسد والديالكتيك، يعود إبراهيم محمود بكتاب جديد وضخم عن «الجسد المخلوع بين هز البطن وهز البدن» (دار الريّس). وهذه المرة، يختار محمود المؤخّرة؛ موضوعة تتفاعل في التاريخ الثقافي للأفراد. ويتناولها كمعطى «جسدي منهوب». ويتعقب صاحب «الشبق المحرّم» هنا حضور المؤخرة في الأدب والفن وعلاقتها بالفنون البصرية والتراث والمخيال الشعبي والروايات. إنه يبدأ بمؤخّرة الطاعن في السن وينتهي بمؤخّرة شاكيرا.

◄ في الستينيات، استُشير المؤرّخ المعروف فرنان بروديل في الإصلاحات التي يمكن إدخالها على برامج التاريخ للتعليم الثانوي، فإذا به ينجح في إدراج دراسة الحضارات الكبرى في الأقسام النهائية. «قواعد لغة الحضارات» الذي أبصر النور عام 1963، وانتقل أخيراً إلى المكتبة العربية (المنظمة العربية للترجمة بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم ـــــ تعريب الهادي التيمومي ـــــ توزيع مركز دراسات الوحدة العربية) لم يفقد شيئاً من قيمته العلمية في السياق التاريخي الراهن.