ليال حدادشيخ وكاهن وراهب بوذي وحاخام، يجتمعون للمرة الأولى تحت سقف واحد، في محاولة لإقناع عشرة ملحدين بأهمية الإيمان. كلّ ذلك في برنامج تلفزيون الواقع الجديد الذي تعتزم القناة التركية «كنال ت» إطلاقه في شهر أيلول (سبتمبر) المقبل. سيقوم إذاً، كل رجل دين بمحاولة إقناع المشاركين العشرة بالتراجع عن إلحادهم، وإذا اقتنع أحدهم بأيّ من الأديان، فإن مكافأته ستكون بإرساله إلى المكان المقدّس لهذا الدين، «إذا اقتنع بالدين الإسلامي فسنرسله إلى مكة، وإذا أقنعته المسيحية أو اليهودية فسيذهب إلى القدس، أما إذا اعتنق البوذية فسيقصد التيبت» أعلن مخرج البرنامج لصحيفة «حريت» التركية.
في كل حلقة إذاً سيمثل عشرة ملحدين أمام رجال الدين، في فكرة هي الأولى من نوعها في العالم. ويقف خلف البرنامج سيهان سيولو وهي السيدة التي تحوّلت من رجل إلى امرأة، فيما تقدّمه الإعلامية التركية غولغن فيمان.
غير أنّ هذه الفكرة «الغريبة» لم تمرّ من دون انتقادات في وسائل الإعلام التركية. وفي وقت وصف حقي دفريم أحد صحافيي جريدة «راديكال» الفكرة بالسخيفة والمهينة للأديان، أعلن رئيس «المجلس الأعلى للشؤون الدينية» حمزة أكتان لوكالة أنباء «أناضول» التركية أنّ «اللجوء إلى هذه البرامج لجذب المشاهدين فيه قلة احترام للأديان».
وفي الإطار نفسه أكد مفتي اسطنبول مصظفي شاغريجي أنّه سيمنع أي إمام في العاصمة التركية (الصورة) من المشاركة في برنامج مماثل.