الجزائر ــ سعيد خطيبيفي الآونة الأخيرة، صارت المحطات الرياضية أكثر القنوات التي تجذب الجزائريين. إذ ازدادت شعبيتها بعد النتائج الجيدة التي حقّقها المنتخب الوطني لكرة القدم. وتعدّ قناتا «الجزيرة الرياضية» و«دبي سبورت» الأبرز بالنسبة إلى المشاهد الجزائري. وقد زادت شعبية قناة «الجزيرة الرياضية» بعدما اشترت حقوق النقل التلفزيوني الخاصة بشبكة art. لتنال بالتالي حقوق نقل مباريات كأس أفريقيا 2010 وكأس العالم 2010 و2014.
لكنّ القنوات الرياضية ـــــ وجمهورها أغلبه من الشباب ـــــ ليست الوحيدة التي تهمّ الجزائريين. للمحطات الدينية أيضاً حصتها في الشارع الجزائري، وخصوصاً عند النساء، وأبرزها قنوات «إقرأ»و«المجد»، و«الرسالة»، و«ونلقى الأحبّة»...
وبعد القنوات الرياضية والدينية، تأتي القنوات الإخبارية. هنا، تبقى «الجزيرة» في الصدارة، إلى جانب قنوات «فرانس 24» و«المنار»، و«العالم». وعند البحث عن الترفيه والموسيقى، يشاهد الجزائريون قنوات «روتانا موسيقى» و«ميلودي العربية» و«ميلودي هيتس»، التي تثير اهتمام شريحة واسعة من الشباب الجزائري، رغم مواقف هذه القنوات المحايدة خلال الحرب الإعلامية التي دارت أخيراً بين الجزائر و مصر.
من جهة ثانية، يمكن تقسيم جمهور المشاهدين في الجزائر إلى قسمين: قسم يميل إلى القنوات الناطقة باللغة العربية. وقسم ثانٍ ما زال متعلقاً بالقنوات الفرنسية، وخصوصاً Canal+ ، France3، TF1 و Arte. وبين هاتين الفئتَين، يبقى التلفزيون الجزائري أكبر الخاسرين.