■ خصّصت مكتبة الإسكندرية عام 2010، للاحتفال بأعلام السينما المصرية من خلال برنامج يشمل الاحتفال بمرور 115 سنة على اختراع سينماتوغراف الإخوة لوميير، من خلال عرض 54 فيلماً نادراً أُنتجت بين عامي 1896 و1944. وتحتفل المكتبة بمئوية عدد من رواد السينما المصرية من نيازي مصطفى إلى إبراهيم عمارة والممثل محمود المليجي ، إضافةً إلى مئوية الياباني أكيرا كوروساوا...
■ «مهرجان السينما الإيرانية الثالث في بيروت» ينطلق غداً في تظاهرة تنظمها «المستشارية الثقافية الإيرانيّة» و«مركز بيروت الدولي للإنتاج والتوزيع» و«قناة المنار» و«الجمعية اللبنانيّة للفنون (رسالات)». يفتتح المهرجان السابعة من مساء غد الثلاثاء في «قاعة رسالات» (المركز الثقافي التربوي لبلدية الغبيري)، بفيلم «به نام بدر» (باسم الأب) بحضور مخرج الفيلم إبراهيم حاتمي كيا، وتستمر العروض بين الأربعاء والسبت بمعدل فيلمين كل ليلة.

■ نيلسون مانديلا هو بطل كلينت إيستوود الجديد. في شريطه المرتقب Invictus، يؤدي مورغان فريمان دور الثائر الأسود، بعدما تمنّى مانديلا بنفسه أن يؤدي فريمان دوره. أطلق إيستوود العروض الأميركيّة لعمله مطلع الشهر الماضي، على أن يصل إلى الصالات العالمية في شباط (فبراير) 2010. اختار إيستوود بطولة العالم للروغبي عام 1995، سياقاً زمنياً لشريطه، وخصوصاً أنّ تلك المرحلة تلت خروج مانديلا منتصراً من سجنه. إلى جانب فريمان في الأدوار الرئيسة، يؤدي النجم مات دايمون دور بطل في رياضة الروغبي.

■ مَن يُدير دانيال كريغ في النسخة الجديدة من مغامرات جيمس بوند؟ تجري مفاوضات مع المخرج البريطاني سام منديز لتصوير الجزء المقبل في سلسلة أفلام العميل «007»، ليتولّى المهمة. ونقلت مجلة «هوليوود ريبورتر» الأميركية أنّه يُتوقع أنّ يقوم صاحب Revolutionary road و American Beauty بتصوير الفيلم الجديد في مطلع حزيران (يونيو) المقبل، على أن ينطلق في صالات السينما في عام 2011.

■ بعد أخذ وردّ دام أشهراً، حسمت معركة خلافة أودري هيبورن لمصلحة النجمة البريطانيّة كيرا نايتلي (1985). هكذا، أُسند إليها دور إيلايزا دوليتل، في الاستعادة المتوقعة لفيلم My Fair Lady (1964). العمل الموسيقي الضخم المقتبس عن مسرحيّة غنائية تحمل الاسم نفسه، كان الإنتاج الأضخم لشركة «وارنر بروس» في حينه، حيث بُنيت استوديوات خاصّة تحاكي أجواء لندن. حينها، أدّت هيبورن دور بائعة زهور من عامة الشعب، يراهن عالم الألسنيات هنري هيغينز (ركس هاريسون) على تحويلها إلى سيدة مجتمع راق قبل أن يقع في حبها. القصّة التي تحاكي حكاية بيغماليون، ستصوّر في نسخة 2010 في شوارع لندن الحقيقيّة، وما زالت المفاوضات جارية مع المخرج جون مادن ــــ صاحب جائزة أوسكار عن Shakespeare in Love (1998) ليتولّى إخراج العمل.