سناء الخوري لم يتعب دون كيشوت وسانشو من التسكع... هذا أقلّه ما يبشرنا به الإسباني ألبير سيرا، في فيلمه Honor de cavalleria (١٢/ ١ ـــــ العاشرة ليلاً) الذي يعرض خلال أسبوع «كتابات على الشاشة». التظاهرة السينمائية التي تستضيفها «متروبوليس ـــــ أمبير ـــــ صوفيل» ابتداءً من مساء اليوم، دعوةٌ إلى مقاربة العلاقة الجدليّة الدائمة بين العمل الأدبي المكتوب، واقتباساته في الفنّ السابع. عشرة أفلام أوروبيّة وفيلم عربي واحد تقترحها المراكز الثقافيّة الأوروبيّة في لبنان بالتعاون مع «متروبوليس». بقي الأدب العالمي منجماً للسينما يرفدها بقصصٍ وشخصيات ورؤى (من هاملت وفاوست مثلاً، إلى آنا كارنينا وإيما بوفاري...). من هذا المنطلق، يقترح «كتابات على الشاشة» مغامرة سينمائية أدبيّة مشوّقة تطرح أسئلة جوهرية: إلى أي مدى يبتغي العمل السينمائي الوفاء للنصّ الأصلي ونبرته وجمالياته؟ وما الذي يبقى من النص الأول حين يتحوّل إلى نصّ آخر، من صنع مبدع آخر، وبالتالي إلى عمل فني آخر قائم بحدّ ذاته؟
سنقف في هذا الإطار على تجربتين أساسيّتين من سينما الستينييات والسبعينيات. هناك أولاً «الاحتقار» الذي حقّقه جان لوك غودار (الصورة) عام 1963 (١٣/ ١ ـــــ س 7:30 مساءً). الفيلم

مقاربة العلاقة الجدليّة بين العمل الأدبي وتجلياته على الشاشة الكبيرة

الأسطورة بالنسبة إلى هواة الفنّ السابع (مع بريجيت باردو وميشال بيكولي و... فريتز لانغ)، تطغى فيه لمسة رائد «الموجة الجديدة» على النصّ الأصلي الذي يحمل توقيع الأديب الإيطالي ألبرتو مورافيا. من المرحلة ذاتها، يعرض Fontane Effi Briest لراينر فيرنر فاسبيندر (١٦/ ١ ـــــ العاشرة ليلاً) الذي اقتبسه الابن الرهيب للسينما الألمانيّة عن رواية تيودور فونتان (إحدى كلاسيكيات الأدب الألماني) بلغة «السينما الألمانيّة الجديدة».
نشير أيضاً إلى Great Expectations لديكنز في عمل للبريطاني دايفد لين يعود إلى 1946 (١٣/ ١ ـــــ العاشرة ليلاً)، وعلى وجه الخصوص إلى أهمّ محطات التظاهرة، رائعة الأخوين تافياني KAOS (١٩٨٣) المقتبسة من قصص للإيطالي لويجي بيرانديللو (١٤/ ١ ـــــ س 7:30 مساءً). ومسك الختام، في ١٧ الجاري، سيكون مع يسري نصر الله في «باب الشمس» (س 7:30 مساءً)... عن رواية الياس خوري التي تستعيد تاريخ فلسطين، في ملحمة يلتقي فيها العام والحميم.


7:30 مساء اليوم حتّى 17 الحالي ـــــ سينما «متروبوليس ـــــ أمبير ـــــ صوفيل» (الأشرفيّة) للاستعلام: 01/204080