منهال الأمينحوراء راغب حرب. لا يحتاج اسم الأب إلى تعريف. الابنة الكبرى لأحد أبرز قادة «حزب الله»، اختارت أن تحكي قصص والدها، بعد مرور 26 عاماً على استشهاده عام 1984. في «حنين إلى شمس أبي» (المحجة البيضاء)، تروي الابنة المأساة التي عاشتها عائلة راغب حرب بعد رحيله: الأم وأطفالها الستّة، والجنين الذي أبصر النور بعد أشهر على استشهاد والده فحمل اسمه. في مذكراتها/ شهادتها، تكنّس حوراء الأفكار السائدة عن مظاهر البذخ والترف في ما يسمى بـ«مجتمع المقاومة». فتأخذنا إلى بيت والديها، العروسين الجديدين، مطلع السبعينيات، مع زيارة عمتها إلى منزل شقيقها. صعقت العمّة لدى وصولها بحالة البؤس التي يعيشها راغب مع زوجته. وما هي إلّا لحظات حتى وصل الشيخ ومعه عروسان يريدان منه عقد قرانهما. بعد إتمام المراسم، يسحب العريس من جيبه مبلغاً من المال ويضعه على صينية الضيافة، كهدية للشيخ، فتنفرج أسارير العمة. إلّا أن فرحتها سرعان ما تتبدد، فقد رد المبلغ إلى العريس داعياً له ولعروسه بالتوفيق، «لأنه يرفض أن يأخذ مالاً من عريسين مستضعفين» كما قال لأخته.
ابنة القيادي الشهيد تستعيد صورته الحميمة
تختم حوراء كل قصة تستعيدها بما يشبه المناجاة مع روح والدها. تكتب هنا للمرّة الأولى، بعدما وجدت في الكتابة وسيلة لنقل تجربتها الحُبلى باللحظات المؤثرة. تركز في سردها على ما أولاه والدها من عناية للأيتام. فقد وضع حرب الأحجار الأولى لـ«مبرة السيدة زينب» القائمة اليوم في جبشيت، ولم ينتظر إنجاز المبنى، بل اتخذ من الطابق الأرضي في الحسينية مكاناً لإقامة الأيتام. أما اليتيمات، فلم يفكّر كثيراً قبل أن يطلب من زوجته تهيئة غرفتين في منزلهما لاستقبالهن.
تغبط حوراء كل من عرف أباها عن قرب أكثر منها. كانت وإخوتها قلما يصادفونه خلال النهار، إذ كان أصحاب الحاجة يأتون لأخذ الشيخ، وكان هو لا يتردد في خدمة الناس والسهر على التخفيف من معاناتهم. تروي كيف دخل والدها البيت مرّةً وهو يحمل شقيقها أحمد ابن السنتين، وسعادته لا توصف. روى لهن كيف أوقفهم حاجز إسرائيلي، وكيف مد الضابط يده نحو أحمد مسلّماً، فعبس الصغير في وجهه ووضع يديه خلف ظهره، فاستشاط الضابط غيظاً وصرخ: حتى أولادكم تعلمونهم معاداتنا». كان هذا تكريساً لموقف الشيخ مع الضابط الإسرائيلي الذي اقتحم بيته يوماً ومد يده مصافحاً، وصار ردّه عليه شعاراً يخطّه المقاومون في «حزب الله» على أسلحتهم: «الموقف سلاح والمصافحة اعتراف».