◄ خلال اللقاء الذي أقيم مع الطلبة في «جامعة بيرزيت»، تسلّمت أهداف سويف «جائزة محمود درويش» التي منحتها إياها «مؤسسة محمود درويش» في دورتها الأولى هذا العام. وفي نهاية كلمتها في «قاعة كمال ناصر»، قالت الكاتبة المصرية إنّ القيمة المالية للجائزة ستسهم في تمويل الدورة المقبلة من «احتفالية فلسطين للأدب».
◄ قافلة الكتّاب المشاركين في الاحتفالية وصلت إلى فلسطين المحتلة عبر جسر الملك حسين من الأردن، بينما اختارت مجموعة منهم دفع نفقات سفرها شخصياً، إسهاماً منها في دعم الاحتفالية.

◄ لوحظ حضور لشعر الشارع المحكي أو شعر الهيب هوب، ولا سيما حضور صاحبة «ديفا الزعتر» الشاعرة الأميركية الفلسطينية سهير حمّاد التي أسرت الجمهور بأدائها وحضورها على الخشبة. أما الشاعرة نتالي حنضل المقيمة في نيويورك، فقد تزامنت مشاركتها في الاحتفالية مع صدور ديوانها «الحب والخيول الغريبة» الصادر حديثاً في أميركا عن «منشورات جامعة بيتسبرغ»، وقد وقعته في الاحتفالية. يُذكر أنّ حنضل وسهير حمّاد شاركتا في الاحتفالية للمرة الثالثة.
www.nathaliehandal.com

◄ في ختام الاحتفالية التي جاءت تحت عنوان «كلمات لها وقع»، قرأت الكاتبة البريطانية راشيل هولمز (الصورة)، نصوصاً أدبية لواحدة من طالباتها الفلسطينيات في الكتابة الإبداعية. فيما اقتبس أحد زملائها جملة تقول: «الشكل الوحيد للأمل هو الفعل». وكانت هولمز قد قدمت العام الماضي ورشة للكتابة الإبداعية في «بيرزيت» بالتعاون «ورشة فلسطين للكتابة الإبداعية» المهتمة بتطوير الكتابة الإبداعية في فلسطين.
www.palestineworkshop.org