■ تأجّلت انتخابات «اتّحاد الكتّاب اللبنانيّين» التي كان مقرراً إجراؤها أول من أمس حتّى السبت المقبل المصادف 13 حزيران (يونيو) الحالي، بسبب عدم اكتمال النصاب. خمسون عضواً فقط حضروا للمشاركة في الانتخابات، فيما لم يحضر من الهئية الإداريّة إلّا الأمين العام غسان مطر، وحافظ الصايغ. بعض المرشحين أيضاً لم يحضروا إلى قصر الأونيسكو، ففيما سُجّل حضور «لائحة الإصلاح والتجديد» برئاسة سلوى الخليل الأمين، لم يحضر سوى مهى خير بك ورفيق عطوي، من اللائحة المنافسة، التي يرأسها سليمان تقي الدين. ويتردّد أن الإدارة الحالية سوّت أوضاع الأعضاء الذين لم يدفعوا اشتراكاتهم في السابق: تقضي التسوية بدفع اشتراك سنة واحدة مقابل الحق في المشاركة في الانتخابات الأسبوع المقبل.
■ «ثنائية المكان ودلالتها في رواية إملي نصر الله» محاضرة يلقيها الباحث علي زيتون عند السادسة من مساء 10 الحالي في قاعة «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» (المزرعة ـــــ بيروت). وتأتي المحاضرة ضمن برنامج «ست روائيات من جنوب لبنان»، التي ينظّمها المجلس. يلي المحاضرة حوار مفتوح. للاستعلام: 01/815519

■ تحتضن مدينة فيلدكيرخ (غرب النمسا) «الأيام الثقافيّة العربيّة في النمسا»، التي تنظّمها جمعية المغاربة المقيمين في الدول الناطقة بالألمانية للمرة الأولى. تنطلق الأيام العربيّة اليوم مع معرض تشكيلي لفنانين نمساويّين وسويسريّين اختاروا المغرب والعالم العربي موضوعاً لأعمالهم الفنية. وفي الافتتاح، سيعانق الشعر التشكيل من خلال أمسية شعرية سيحتضنها الشاعر المغربي ياسين عدنان، الذي سيقرأ مختارات من ديوانه «رصيف القيامة». ويتخلّل التظاهرة التي تستمرّ حتّى 20 الحالي عرض عن «مصر: الثقافة والناس»، ومحاضرة بعنوان «بين دولة الله والديموقراطية»، إضافةً إلى عرض حكواتي بعنوان «الخرافات والأساطير المغربية الخاصة بالأطفال».

■ رفضت السفارة البريطانية في القدس منح الشاعر باسم النبريص، تأشيرة دخول إلى أراضيها من دون شرح الأسباب. وكان الشاعر الغزّاوي قد تلقّى دعوة للمشاركة في مهرجان «ليدبري» الشعري القريب من لندن، والإسهام في قراءات شعرية عدّة، إضافةً إلى إلقاء محاضرة بعنوان «الشعر والصراع».

■ أدانت «مؤسسة ابن رشد للفكر الحرّ» اعتداء الجيش الإسرائيلي الدموي على حملة المساعدات الإنسانية الدولية لقطاع غزة، ورأت فيها خرقاً صارخاًً للقانون الدولي، واحتقاراً لحقوق الإنسان. وأشارت المؤسسة ومقرّها ألمانيا إلى أنّ «معالجة الوضع المتفجّر في الشرق الأوسط لن تنجح من دون إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الجاثم على الأراضي الفلسطينية والجولان». ودعت المؤسسة الحكومة الألمانية إلى إدانة الهجوم العسكري الإسرائيلي على «أسطول الحريّة»، والمسؤولين عن الجريمة إلى القضاء الدولي. www.ibn-rushd.org

■ «الأوركسترا الفلهارمونيّة اللبنانيّة» لن تعزف هذا الصيف إلا في «مهرجانات بيت الدين». إذ أوضح رئيس «المعهد الوطني العالي للموسيقى» وليد غلميّة في بيان صدر أمس، أنَّه خلافاً لما يتردّد في بعض الأوساط الإعلامية والمهرجانية فإنّ الأوركسترا ستفتتح مساء الجمعة 25 الحالي مهرجانات بيت الدين لمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها.