■ أعربت «مؤسسة ابن رشد للفكر الحر» (ألمانيا) عن حزنها العميق لرحيل العلامة السيد محمد حسين فضل الله. وقالت المؤسسة في بيان أصدرته إن العالم العربي خسر بغيابه «مرجعية وطنية وروحية منفتحة ومتنورة كبرى، أضافت إلى الفكر الإسلامي صفحات مميزة ستتوارثها الأجيال جيلاً بعد جيل». وأضافت المؤسسة أن فضل الله قدم «مساهمة كبيرة في الحثّ على إعلاء قيمة الإنسان، واتخذ من الحوار سبيلاً لإعلاء شأن العقل في معالجة القضايا الخلافية». وأعربت عن أساها لفقدان رجل تنوير واعتدال ورمز حوار، وصوت للعقل ولمشروع مصالحة الدين مع الحداثة.
■ في ذهن الكثيرين هو راجح، بطل «بياع الخواتم» للأخوين رحباني. جوزيف عازار صاحب أحد أجمل الأصوات التي كرّست الأغنية الشعبيّة والفولكلوريّة اللبنانيّة، سيكرّم في الجنوب. المبادرة يقودها «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي»، إذ ينظّم لقاءً تكريمياً لصاحب «يافا» عند الخامسة مساء السبت 17 تموز (يوليو) الحالي. تتخلل اللقاء في قاعة المجلس الثقافي في حي الميدان (النبطية ـــــ جنوب لبنان) شهادة لعازار عن تجربته الإبداعية، ووصلة غناء منفرد، إضافةً إلى تقليده وسام «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي». للاستعلام: 01/703630

■ انطلقت قبل يومين الدورة الثانية والثلاثون لـ«مهرجان أصيلة الثقافي» في المغرب تحت عنوان «الطاقات المتجددة: وثبة على طريق التنمية البشرية». المهرجان الذي يستمرّ حتى 26 تموز (يوليو)، يستقبل الإمارات العربية المتحدة كضيفة شرف.

■ «اقلب الصفحة يا فتى» مخطوطات لجبران خليل جبران لم تنشر بعد. تحت هذا العنوان تصدر «لجنة جبران الوطنيّة» كتاباً يتضمّن نصوصاً ورسوماً جديدة لصاحب «النبي»، بقيت لسنوات حبيسة أدراج بعض الأفراد والمؤسسات والمتاحف في لبنان والعالم. وستطلق وزارة الثقافة برعاية الوزير سليم وردة الكتاب في مؤتمر صحافي خاص يعقد عند الثانية عشرة صباح غد في قصر الأونيسكو بحضور أنطوان الخوري طوق، وسيزار نمور، وعبده وازن، ووهيب كيروز. نصوص نثريّة بالعربيّة والإنكليزيّة إضافةً إلى مقالات ومراسلات غير منشورة ستصبح قريباً في متناول الجميع، في كتاب يضمّ النصوص الأصليّة كما عُثر عليها بخطّ جبران.

■ جمال الغيطاني سيخضع لعملية قلب مفتوح، بعد تدهور حالته الصحيّة مطلع الشهر الحالي. ونقلت صحيفة «الشروق» أن الروائي المصري سيخضع للعلاج في مستشفى كليفلاند في الولايات المتحدة. وكان صاحب «الزيني بركات» قد أصيب بأزمة صحية في 26 حزيران (يونيو) الماضي أثناء حلوله ضيفاً على برنامج «مصر النهارده» على الهواء مباشرة. وأشار الغيطاني إلى أن الأزمة كانت نتيجة الضغوط والجهد الزائد الذي تعرض له في الفترة الأخيرة. وكان الروائي قد خرج منتصراً من معركة مصادرة «ألف ليلة وليلة» بعدما أصدرها عن «سلسلة الذخائر» في «هيئة قصور الثقافة». وستتكفل صحيفة «أخبار الأدب» التي يرأس الغيطاني تحريرها بنفقات العلاج. كذلك، تتجه وزارة الثقافة المصرية أيضاً إلى استصدار قرار سفر وعلاج للغيطاني على نفقتها.