صباح أيوب
صيف arte هذه السنة Cool! هو صيف الفيس بريسلي، والـ«بيتلز» وتشاك بيري، وبوب ديلان وجايمس دين، وجورج لوكاس، وجان لوك غودار، وودي آلن، وجون ترافولتا، وجان بول بيلموندو، وبريجيت باردو... صيف الألوان الزاهية، والرسم على الجدران، والحسناوات في السينما وعلى التلفزيون، والبوب والروك أند رول. إذ قررت القناة الفرنسية ـــــ الألمانية إعادة إحياء حقبة الستينيات عبر شبكة برامج بعنوان «صيف الستينيات» Summer of the Sixties بدأت أخيراً، وتستمرّ حتى 26 آب (أغسطس) المقبل.
أفلام سينمائية، وأشرطة وثائقية ومهرجانات موسيقية طبعت الحياة الثقافية والاجتماعية في ستينيات القرن الماضي في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا. كان ذلك جيل التحرر الجنسي والجندري، جيل الروك والجاز الحرّ، وصولاً إلى ثورة الهيبيز... من دون أن ننسى تصاعد حدّة التمييز العنصري في أميركا، ودويّ حرب فييتنام.
كل خميس سيكون المشاهدون على موعد مع سهرة طويلة تتضمّن فيلماً سينمائياً ووثائقياً وحفلة موسيقية من أجواء الستينيات أو عنها، وقّعها أحد وجوه الحقبة البارزين. بدأت السلسلة أمس الخميس مع فيلم «غرافيتي أميركي» للمخرج جورج لوكاس، وحفلة لـ«أبي الروك أند رول» تشاك بيري، إضافةً إلى وثائقيَّين، أحدهما عن ألفيس بريسلي. أمّا الخميس القادم، فتعرض arte فيلم A Bronx Tale لروبرت دي نيرو، ووثائقياً عن جيل الهيبي، وحفلات من مهرجان «نيوبورت» للفولك الأميركي. كما ستخصص المحطة أيام الآحاد للاحتفال بأحد نجوم الحقبة. وبعد غد الأحد، سيكون يوماً طويلاً يركّز على الممثلة بريجيت باردو، يليه أحدٌ مخصص لملك الروك الفيس بريسلي، إذ ستُعرض أفلام عن حياتهما، وبعض أعمالهما النادرة.
في الأسبوع الأخير من الموسم، ستنقلنا arte في جولة من شواطئ كوباكابانا إلى سان تروبي، حيث كان النجوم يقضون عطلهم الصيفية. صور ومشاهد نادرة التقطها البابارازي على تلك الشواطئ لمشاهير خلف نظّاراتهم الضخمة، وفي البيكيني. زوّار موقع arte سيشاركون بدورهم في صيف القناة الحافل، عبر مسابقات عن الستينيات، مع تخصيص جوائز للرابحين.