أعلنت إدارة «مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة» الذي سيقام في مدينة أسوان المصرية بين 20 و 25 نيسان (أبريل) الحالي، أن تونس ستحلّ ضيف شرف على النسخة الثامنة من الحدث الفني. وجاءت المشاركة التونسية بالتنسيق بين هيئة المهرجان و«المركز الوطني للسينما والصورة» في «وزارة الثقافة» في تونس. وكشفت إدارة المهرجان أن هذه المرة الأولى التي تتمّ فيها تسمية دولة ضيفة شرف فيه، «تقديراً للنجاحات التي حققتها السينما التونسية في الفترة الأخيرة، تحديداً في ما يتعلّق بالأفلام التي تناقش قضايا المرأة، إلى جانب بروز أسماء عدّة ومهمة لمبدعات نجحن في عرض أفلامهن في العديد من المهرجانات الكبرى وتوِّجن بجوائز مهمة».
يتضمن برنامج الاحتفال بالسينما التونسية، مجموعة فعاليات أوّلها تكريم كاهنة عبّاس إحدى أبرز صانعات الأفلام في تونس التي كانت وراء معظم الأفلام التي حقّقت نقلة نوعية في السينما التونسية في بداية ثمانينيات القرن الماضي. كما سترأس عباس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة. وستُعرض في إفتتاح المهرجان مجموعة أفلام تونسية من بينها فيلم «بنات ألفة» لكوثر بن هنية، وفيلم «كواليس» للمخرجة عفاف بن محمود الذي سبق أن عرض في «مهرجان البندقية السينمائي». وضمن الاحتفاء بتونس أيضاً، ستكون المخرجة ميرفت كمون ضمن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة.
على الضفة نفسها، سيعرض «مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة» مجموعة من الأفلام التونسية القصيرة التي تفتح نافذة على التجارب الشبابية الجديدة في السينما التونسية. كما ستخصّص ندوة فكرية لسينما المرأة بمشاركة مخرجات وأكاديميات في حوار حول رهانات السينما النسوية في تونس.
يذكر أن الحركة السينمائية في تونس شهدت بروز عدد من السينمائيات منذ سبعينيات القرن الماضي، مثل ناجية مبروك وسلمى بكار، وصولاً إلى الجيل الجديد كسنية الشامخي، وكوثر بن هنية، وسارة العبيدي وغيرهن.