دخلت منة شلبي السباق الدرامي الرمضاني أخيراً بعدما إنطلق عرض مسلسلها «تغيير جو» (سيناريو وحوار منى الشيمي ومجدي أمين، وإخراج مريم أبو عوف/إنتاح «صباح إخوان») الذي تلعب بطولته الى جانب مجموعة من الممثلين من بينهم الاردني اياد نصار والنجمة المصرية شيرين وغيرهما. في هذا السياق، تعرّف المشاهد في الحلقات الأولى للمسلسل، إلى شريفة (منة شلبي) التي تعاني الامّرين مع والدتها بسبب إدمانها على الادوية المهدئة فتضعها في مركز العناية الصحية. تمرّ شريفة بأزمة مالية تجبرها على بيع منزلها، ولكنها تحتاج إلى توقيع من خالتها عزيزة (ميرفت أمين) التي تعيش في لبنان. هكذا، تنتقل كاميرات مريم أبو عوف إلى بيروت، حيث تجري أحداث العمل الدرامي. خلال سفرها الى بيروت، تتعرف شريفة إلى فتاة لبنانية تدعى مريم وحبيبها وسام (سعيد سرحان).
في الطريق، يدور حوار بين وسام ومريم وشريفة حول الابنية المهدمة في بيروت. تنظر شريفة بتعجّب إلى العمارات المحيطة في الطرقات، وتتساءل حول اسباب دمار تلك الابنية. هنا يستعيد وسام الازمات التي مرت على البلد في السنوات الاخيرة. يستعيد الشاب اللبناني الحرب الاهلية والاجتياح الاسرائيلي وصولاً إلى انفجار المرفأ والازمة الاقتصادية الخانقة. ويصف الوضع في الانفجار بأنه كان الأكثر صعوبة، ومهما شاهد الناس صوراً على التلفزيونات، لا يمكن تصوير ما حدث على أرض الواقع. يختم وسام حديثه بالقول بأنه يجب الاخذ بثأر الذين قضوا في الانفجار الذي راح ضحيته مئات الشهداء.
هكذا، لم يبتعد صنّاع «تغيير جو» عن القضايا الشائكة في لبنان، من ملفّ انفجار المرفأ وصولاً إلى الازمة المالية الخانقة. كما تبرز أزمة إرتفاع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، في مجموعة من المشاهد التي تظهر معاناة المجتمع بعدما خسرت عملته الوطنية قيمتها. تلك المواضيع حضرت بشكل قوي من الحلقات الاولى في «تغيير جو» لتحاكي المشاهد اللبناني والعربي.
.......
«تغيير جو» على تطبيق «شاهد» و «mbc مصر» يومياً 21:00