ذكرت صحيفة الـ «غارديان» البريطانية أنّ الأمير البريطاني هاري قال في تصريحات ستنشر في كتاب سيصدر قريباً إن شقيقه الأكبر الأمير وليام وريث العرش طرحه أرضاً خلال شجار وقعبينهما في 2019 بسبب ميغان زوجة هاري. وأوردت وكالة «رويترز» إنّ الصحيفة حصلت على نسخة من السيرة الذاتية لهاري التي اختار لها عنوان «الاحتياطي» والمقرر نشرها في العاشر
من كانون الثاني (يناير). ومن المقرر أيضاً أن يظهر الأمير هاري في مقابلتين تلفزيونيتين للترويج للكتاب، لكن تقرير الـ «غارديان» الذي نشر أمس الأربعاء كشف عن مقتطفات فعلية منه.
وكتب هاري عن الواقعة وفقاً لما نقلته الصحيفة قائلاً: «أمسك بتلابيبي ومزق قلادتي وطرحني أرضاً». وتابع: «سقطت على صحن طعام الكلب الذي تكسر تحت ظهري وتسبب
في جرحي. ظللت مستلقياً هناك للحظة مذهولاً ثم نهضت وقلت له أن يخرج من هنا».
وأضافت الصحيفة وفقاً لما كتبه هاري أن وليام استفزه بعد ذلك لكي يرد له الضربة لكنه رفض ثم عاد وليام بعد ذلك «وبدا عليه الأسف واعتذر». وأحجم متحدثون باسم قصري الملك تشارلز والأمير وليام عن التعليق على القصة.
وكان الأميران وليام وهاري يعتبران مقربين للغاية بعد وفاة والدتهما ديانا في باريس في حادث سير في 1997. لكن الخلافات دبت بينهما في السنوات الماضية. ووجه الأمير هاري
وزوجته ميغان، منذ تخليهما عن واجباتهما الملكية وانتقالهما للعيش في كاليفورنيا، انتقادات لاذعة للعائلة الملكية البريطانية واتهماها بالعنصرية وهو ما نفته الأسرة الملكية.
وكتب هاري كما نقلت عنه الـ «غارديان» أن الخلاف بينه وبين وليام نشب نتيجة استياء العائلة من زوجته ميغان.
وقال هاري إن وليام وصف ميغان بأنها «صعبة المراس» و«فظة»، و«وقحة» فيما رأى أن ذلك بدا «كما تصف الصحافة» ميغان.
وأدلى هاري بالكثير من التصريحات العلنية عن إساءة القصر وموظفيه له ولزوجته، واتهم موظفين داخل القصر بتعمد نشر قصص سلبية عنهما في الصحافة.
ويأتي عنوان الكتاب المنتظر «الاحتياطي» من اقتباس كثيراً ما جرى تداوله في الدوائر الأرستقراطية البريطانية عن الحاجة لوريث للعرش وبديل احتياطي له. ووفقا للـ «غارديان»، ينسب الأمير هاري لوالده الملك تشارلز القول يوم مولده لوالدته ديانا «رائع! الآن منحتني وريثاً واحتياطياً... مهمتي تمت».
وأشارت الـ «غارديان» إلى أن الكتاب يروي أيضاً عن «مواقف ومحادثات شديدة الخصوصية» مثل وصف لذكرياته عن والدته الراحلة وحبه لها، وعن جدته الملكة إليزابيث التي توفيت العام الماضي عن 96 عاماً.
وتزوج الأمير هاري من ميغان في 2018 وزاد التباعد بينهما وبين باقي الأسرة الملكية سريعاً وأعلنا في 2020 إنهما سيتخليان عن واجبتهما الملكية وانتقلا للعيش في كاليفورنيا في الولايات المتحدة في وقت لاحق من ذلك العام.