أعلنت «أكاديمية فنون وعلوم السينما» المنظّمة للأوسكار أخيراً عن القوائم القصيرة للترشيحات في أكثر من فئة، من بينها الوثائقي القصير والطويل والموسيقى...على صعيد «أفضل فيلم أجنبي»، نجح الشريط المغربي «القفطان الأزرق» (118 د/ تأليف وإخراج مريم توزاني) في الحصول على ترشيح إلى جانب أفلام: «أرجنتينا، 1985» من الأرجنتين، «كورساج» من النمسا، «كلوز» من بلجيكا، «العنكبوت المقدّس» من الدنمارك، «العودة إلى سيول» من كمبوديا، «سان أومير» من فرنسا، All Quiet on the Western Front من ألمانيا، Last Film Show من الهند، The Quiet Girl من أيرلندا، Bardo, False Chronicle of a Handful of Truths من المكسيك، Joyland من باكستان، EO من بولندا، Decision to Leave من كوريا الجنوبية وCairo Conspiracy من السويد.
عُرض «القفطان الأزرق» للمرّة الأولى عالميّاً في قسم «نظرة ما»، في الدورة الخامسة والسبعين لـ«مهرجان كان السينمائي الدولي» في فرنسا، خلال شهر أيار (مايو) الماضي. وهو فيلم روائي طويل يتحدّث عن التحوّل والتقاليد والحب بمعناه الواسع، وهو إنتاج مشترك بين نبيل عيوش وأمين بنجلون. وتدور القصة حول شخصيتَي «حليم» (صالح بكري) ومينة (لبنى أزابال)، وهما زوجان يديران متجراً للقفاطين في مدينة سلا، تنضم إليهما شخصية «يوسف»، تلميذ شاب يشاركه «المعلم حليم» الشغف الجارف نفسه لمهنة الخياطة. علماً أنّ قائمة الأبطال تشمل أيضاً: أيوب ميسيوي ومونيا لمكيميل وحميد الزوقي وغيرهم.
يجري التصويت في الفترة الممتدة بين 12 و17 كانون الثاني (يناير) 2023، على أن يتمّ إعلان الترشيحات النهائية في 24 من الشهر نفسه.
علماً أنّ الاحتفال الخامس والتسعين من الأوسكار يقام في 12 آذار (مارس) المقبل في مسرح «دولبي» في هوليوود.