أعلن «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» أخيراً مشاركة 97 فيلماً من 52 دولة في دورته الرابعة والأربعين التي تنطلق الشهر المقبل، وتكرّم الممثلة لبلبة والمخرجة كاملة أبو ذكري من مصر والمخرج بيلا تار من المجر.ويشارك الفيلم المصري «19 ب» للمخرج أحمد عبد الله السيد وبطولة سيد رجب وأحمد خالد صالح وناهد السباعي في المسابقة الدولية التي تشمل 15 فيلماً من أوروبا وآسيا وأفريقيا وأميركا الجنوبية.
في هذا الإطار، قال مدير المهرجان، المخرج أمير رمسيس، في مؤتمر صحافي عُقد أمس الثلاثاء، إنّ فيلم الافتتاح هو The Fabelmans للمخرج الأميركي ستيفن سبيلبرغ الذي سيعرض للمرة الأولى في المنطقة قبل أشهر من طرحه تجارياً في أوائل عام 2023.
تقام العروض في الفترة الممتدة بين 13 و22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2022 في المسرح الكبير والمسرح الصغير وسينما الهناجر في ساحة الأوبرا وسينما الزمالك وقاعة إيوارت في مركز التحرير الثقافي التابع لـ «الجامعة الأميركية في القاهرة».
وإلى جانب جوائز المسابقات، يقدم المهرجان «جائزة الجمهور» التي تحمل اسم الناقد الراحل يوسف شريف رزق الله وقيمتها 15 ألف دولار، وجائزة أفضل فيلم عربي بقيمة عشرة آلاف دولار، إضافة إلى جائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير.
من ناحيته، لفت رئيس المهرجان، الممثل حسين فهمي، في المؤتمر إلى أنّ «تفكيرنا دائماً يتماشى مع مهرجانات الفئة الأولى في العالم، مهرجان القاهرة فئة أولى وضمن أهم 14 مهرجاناً في عالم السينما، وطموحنا أن نظل دائماً على نفس المستوى».
وأضاف: «من هنا كانت لدينا اختيارات قيمة جداً للأفلام المشاركة تمثل ثقافات مختلفة من جميع أنحاء العالم وبعيدة عن نوعية الأفلام التي نشاهدها طوال العام».
ثم تابع أنّ الحدث يهتم أيضاً بتراث السينما المصرية والتعريف به، لذلك سيعرض الفيلمين المرممين «يوميات نائب في الأرياف» للمخرج توفيق صالح و«أغنية على الممر» للمخرج علي عبد الخالق، فضلاً عن فيلم «الاختيار» للمخرج يوسف شاهين الذي يعرض بعد ترميمه في
إطار التعاون مع «مهرجان البحر الأحمر السينمائي» في السعودية.
وتقام على هامش المهرجان الدورة الخامسة من «أيام القاهرة لصناعة السينما» بين 17 و22 تشرين الثاني، والتي تشمل محاضرات وورش عمل وحلقات نقاشية، إلى جانب جلستين حواريتين مع كاملة أبو ذكري المكرمة بجائزة فاتن حمامة للتميز ولبلبة المكرمة بجائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر.
كما تقام الدورة التاسعة من «ملتقى القاهرة السينمائي» الذي يقدّم 12 جائزة لدعم مشاريع الأفلام العربية الجديدة بمنح مالية قيمتها 70 ألف دولار وخدمات للتطوير بعد الإنتاج بقيمة 85 ألف دولار.