اعتزالها لمدة زادت عن نصف قرن لم يؤثر في متابعة الجمهور لخبر وفاتها. الطفلة المعجزة فيروز (1943 ــــــ 2016، اسمها الحقيقي بيروز أرتين كالفايان) رحلت السبت عن عمر ناهز 73 عاماً، تاركة وراءها قدراً كبيراً من الصخب بعد حياة هادئة بعيداً عن الأضواء.
الوفاة كانت في «مستشفى الصفا» في مدينة السادس من أكتوبر جنوب القاهرة، فيما أقيمت مراسم الجنازة في مقابر الأرمن الكاثوليك في مصر الجديدة. أما العزاء، فسيُقام بعد غدٍ الأربعاء في «مسجد الحامدية الشاذلية» في الجيزة. هكذا تابعت الصحافة المصرية خبر وفاة «فيروز» أو «الطفلة المعجزة» أو «شيرلي تمبل العرب». الفنانة الراحلة الآتية من أسرة أرمنية من مدينة حلب السورية، تألقت وهي طفلة مع الممثل الراحل أنور وجدي في العديد من الأفلام والاستعراضات أبرزها «دهب» و«فيروز هانم» و«ياسمين» في خمسينيات القرن الماضي قبل أن تعتزل التمثيل بالكامل منذ عام 1959 مع آخر أفلامها «بفكر في اللي ناسيني»، إذ لم تحقق النجاح نفسه بعدما صارت شابة رغم أنّها شاركت إسماعيل ياسين العديد من الأفلام.
تم إخفاء الخبر عن شقيقتها نيللي خوفاً من انهيارها
وكانت فيروز قد تعرضت لوعكة صحية أدخلت على إثرها «مستشفى الصفا» في مدينة السادس من أكتوبر وكانت إلى جوارها ابنة خالتها الفنانة لبلبة، فيما غابت عن الجنازة شقيقتها النجمة الكبيرة نيللي، إذ تم إخفاء الخبر عنها في البداية بسبب تعلّقها الشديد بشقيقتها الكبرى. وللمرة الأولى في مصر، تقام جنازة فنان راحل في مقابر الأقباط بينما العزاء في أحد المساجد، إذ تمسكت فيروز بالديانة المسيحية بعد زواجها من الممثل الكوميدي الراحل بدر الدين جمجوم، الذي ارتبطت به قرابة ثلاثين عاماً حتى رحيله عام 1992. وبما أن أولادها مسلمون، سيُقام العزاء في «مسجد الحامدية الشاذلية» أحد أشهر مساجد اقامة عزاء الفنانين في مصر الذي يجاور نادي الزمالك في الجيزة. وكانت الفنانتان يسرا والهام شاهين قد اعتذرتا عن عدم حضور مؤتمر صحافي خاص بإطلاق جوائز السينما العربية بعد انتشار خبر وفاة الطفلة المعجزة، فيما نعاها عدد كبير من النجوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي من بينهم نبيلة عبيد، وخالد النبوي وزينة. وكانت فيروز قد لقبت بقطقوطة السينما المصرية تيمناً باسم إحدى الشخصيات التي جسدتها مع أنور وجدي، فيما كرِّمت من قبل «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» عام 2001. وتحفظ الأجيال لها استعراض «معانا ريال» واستعراضاً آخر هو "طبل لي". وتعدّ فيروز من اكتشاف الممثل المصري السوري إلياس مؤدب الذي استمع لها بالمصادفة في منزل والدها لتكون أول من يدخل مجال الفن من العائلة الأرمنية الشهيرة، وتميزت بقدرتها على الغناء والتمثيل والرقص وعدم الخشية من الوقوف أمام الممثلين الكبار رغم صغر سنها. واجهت أمام الكاميرا فنانين بحجم زكي رستم، وسراج منير، وميمي شكيب، وزينات صدقي. وساعدها الدعم الكبير من مكتشفها على شاشة السينما أنور وجدي. ورغم أن العقود التالية للخمسينات، شهدت بروز العديد من الأطفال النجوم، إلا أنّ «شيرلي تمبل العرب» ظلّت تحتلّ مكانة خاصة ورفيعة بين الممثلين الأطفال لم يتخطاها أي منافس طوال 60 عاماً.