في العامين الأخيرين، تبدّلت معالم المسلسلات التي تبثّ في شهر الصوم، أكان من ناحية الشكل أو المضمون. فما كان يُنادى به في السابق بتقليص عدد حلقات المسلسلات الرمضانية إلى النصف تقريباً، أصبح واقعاً اليوم. من المعروف أن صنّاع الدراما كانوا يدخلون السباق الدرامي بمسلسلات من 30 حلقة تعرض يومياً طيلة شهر رمضان. لكن تلك المعادلة لم تكن تلقى إستحساناً لدى المشاهدين الذين كانوا يطالبون بتقصير عدد الحلقات إلى النصف تقريباً، منعاً للملل وتطويل الأحداث. هذا الأمر بات حقيقة لا مفرّ منها، فقد سرّعت جائحة كورونا وإنتشار المنصات الرقمية في تحقيق تلك الخطوة، وباتت المسلسلات اليوم تقدّم بمضمون 15 حلقة فحسب.
هذه الخطوة ستتضح ملامحها في شهر رمضان 2022، وستخوض الأعمال السباق بنصف موسم تقريباً، ستنطلق غالبيتها في بداية شهر الصوم وبعضها سيكون مسك ختام الاسبوعين الأخيرين من رمضان.
في هذا السياق، تقدّم «صبّاح إخوان» مسلسلين كل واحد منهما بـ 15 حلقة. الأول «بيروت 303» (كتابة سيف رضا حامد) وسيخرجه ايلي السمعان، ويجمع كلاً من معتصم النهار، وسلافة معمار، وعابد فهد. العمل يصوّر في بيروت، وستكون أحداثه كثيفة يروي قصة رحلة طائرة تحمل الرقم 303، ستنقلب أحداثها رأساً على عقب. يكسر فهد قاعدة المسلسلات القصيرة التي تبث على الشاشة الصغيرة، بعدما جرّب حظه في أعمال قصيرة عرضت على «شاهد» المنضوي تحت شبكة mbc.
أما المسلسل الثاني الذي تنتجه «صبّاح إخوان»، فهو «بطلوع الروح» (إخراج كاملة أبو ذكري وتأليف محمد هشام عبية) الذي يدور في إطار 15 حلقة فقط، ويصوّر بين البقاع وبيروت. المسلسل مصري - مشترك، يجمع باقة من المصريين واللبنانيين من بينهم: منة شلبي، إلهام شاهين، أحمد السعدني، دياموند عبود وعادل كرم. العمل إجتماعي سياسي، يدور حول عائلة تجد نفسها متورطة في العمليات الارهابية التي نفذها تنظيم داعش.
على الضفة نفسها، تسيطر المسلسلات القصيرة على الموسم المصري، وبعضها يقدّم جزأين متتاليين لعمل واحد ذي قصة مختلفة، من بينها مسلسل «وجوه» (تأليف محمد على إبراهيم) الذي يتألف من حكايتين مختلفتين. إذ تلعب حنان مطاوع بطولة حكاية «وش ثالث» من العمل، وتدور أحداثه في 15 حلقة فقط. أما الحكاية الثانية فتحمل إسم «ميتافيرس» (إخراج أحمد حسن، وتأليف محمد علي إبراهيم).
من جانبه، يطل النجم السوري جمال سليمان في بطولة عمل قصير يحمل إسم «مين قال» (إخراج نادين خان، ورشة كتّاب). ينتمي المشروع للأعمال ذات الـ 15 حلقة، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي حول الأزمات والمشاكل التى يقع فيها الشباب فوق الـ 18 عاماً. إلى جانب سليمان، يشارك في المسلسل كلاً من: أحمد داش، جمال عبد الناصر وديانا هشام.
في السياق نفسه، يعرض المسلسل الكوميدي «في بيتنا روبرت 2» في 15 حلقة، ويعرض مواقف تجمع بين أسرة يوسف وكل من الروبرت زومبا ولذيذ. يجمع العمل كلاً من النجوم المصريين: شيماء سيف، عمرو وهبة، شيرين، ليلى احمد زاهر،هشام جمال ودنيا ماهر.