توفي مخرج فيلمي Dallas Buyers Club (عام 2013 ــ 117 د) وC.R.A.Z.Y. (عام 2005 ــ 127 د) ومسلسل Big Little Lies، الكندي جان مارك فاليه، عن 58 عاماً، وفق ما أعلنت وكالته للتواصل والتسويق «هايف كومونيكيشن كوليكتف».وكتبت الوكالة عبر حسابها على إنستغرام: «أرقد بسلام جان مارك فاليه. العالم من دونك أقل أهمية».
وفارق فاليه الحياة بشكل مفاجئ في منزله الواقع قرب مدينة كيبيك التي يتحدّر منها، وفق ما ذكرت وسائل إعلام أميركية. وفيما لم يُحدّد سبب الوفاة لغاية كتابة هذه السطور، إلّا أنّه من المرجّح أن يكون الأمر عائداً لإصابته بنوبة قلبية.
رُشّح فيلم Dallas Buyers Club لعدد من جوائز الأوسكار، حاز ثلاثاً منها، من بينها اثنان للممثلين ماثيو ماكونهي وجاريد ليتو. وهو يتناول قصة أميركي ذكوري وعنيف يكتشف أنّه مصاب بفيروس الإيدز ويبذل قصارى جهده لاستيراد أوّل العلاجات التي كانت محظورة في الولايات المتحدة، ويؤسس أوّل مجموعات المرضى.
نال المخرج الراحل جائزة «إيمي» عن مسلسله Big Little Lies الذي عُرض عبر شبكة HBO التلفزيونية الأميركية، في الوقت الذي قوبل فيه إخراجه لمسلسل الإثارة النفسية القصير Sharp Objects (عام 2018 ــ بطولة آيمي آدامز وباتريشيا كلاركسون وكريس ميسينا وإيلايزا سكانلن ــ HBO) بالاستحسان.
بُعيد الإعلان عن الخبر الحزين، أكّدت HBO أنّها «صُدمت بنبأ وفاته المفاجئة». وذكرت في بيان نشره موقع «هوليوود ريبورتر» أنّ جان مارك «كان مخرجاً لامعاً وصاحب ضمير».
أما المنتج المساعد لفاليه، نايثان روس، فأوضح في بيان أنّ «جان مارك راهن على الأصالة عبر إنجازه الأعمال بطريقة مختلفة»، مضيفاً: «سنفتقد المايسترو، لكن المطمئن هو أنّ جمال أسلوبه وعظمة عمله باقيان إلى الأبد».