أعلنت «أكاديمية فنون السينما وعلومها» أخيراً عن اختيار الفيلم الأردني القصير «تالافيزيون» للمخرج مراد أبو عيشة (1992)، ضمن القائمة القصيرة لفئة أفضل فيلم قصير، ليكون ضمن 15 فيلماً تنافس على الجائزة من بين 145 فيلماً تأهّلت في هذه الفئة. وجاءت مشاركته بعدما فاز بجائزة أفضل فيلم روائي في مسابقة جوائز أوسكار الطلبة مسجّلاً أوّل فوز عربي في هذه الفئة.«تالافيزيون» هو الفيلم العربي الوحيد ضمن هذه الخانة الذي تم اختياره في نسخة الأوسكار 2022 والمقرّر إقامة احتفال توزيع جوائزها في 27 آذار (مارس) المقبل في لوس أنجليس.
وقبل أسبوع، فاز الشريط بجائزة النسر الذهبي لأفضل فيلم قصير في الدورة الأولى من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي»، لتكون الجائزة الدولية الرابعة في رصيده، كما أنّه عُرض أخيراً في «مهرجان بورتلاند السينمائي» المستقل.
تدور أحداث العمل حول الطفلة «تالا» ذات الثماني سنوات، المحاصرة في واقع مزّقته الحروب، فتجد الحرية والسلوان في تلفاز محظور. ولكنّ هذا الجهاز السرّي يتحوّل إلى مسألة حياة أو موت.
الفيلم من تأليف وإخراج مراد أبو عيشة، وإنتاج أردني ألماني مشترك، فيما تضم قائمة أبطاله: زياد بكري، عائشة بلاسم وخالد الطريفي.