اختار «معهد الفيلم الأميركي» شريط الخيال العلمي «دون» (إخراج دوني فيلنوف) وفيلم «الملك ريتشارد» (إخراج رينالدو ماركوس غرين) الذي يتناول سيرة لالد بطلتي التنس سيرينا وفينوس وليامز والفيلم الموسيقي «قصة الحي الغربي» (إخراج ستيفن سبيلبرغ) ضمن قائمته لأفضل عشرة أفلام لعام 2021.تتيح هذه القائمة لمحة مبكرة على الأفلام التي يرجح أن تترشّح للفوز بجوائز الأوسكار العام المقبل. واختيرت الأفلام بناء على أهميتها الثقافية والفنية.
تضم القائمة أيضاً الفيلم الكوميدي Don't Look Up (لا تنظر إلى السماء ــ إخراج آدم مكاي/ نتفليكس) الذي يتناول الاحتباس الحراري، Licorice Pizza (إخراج بول طوماس أندرسون) الذي يحكي قصة عن بلوغ سن الرشد، Tick, Tick... Boom! (إخراج ليل مانويل ميراندا/ نتفليكس) الموسيقي، «كودا» (إخراج سيان هيدر ــ +Apple TV) عن مجتمع من الصم، «مأساة ماكبث» (إخراج جول كوهين) من روائع شكسبير، فيلم الإثارة Nightmare Alley (إخراج غييرمو ديل تورو) وفيلم الدراما The Power of the Dog (إخراج جين كامبيون/ نتفليكس)، وفق ما نقلت وكالة «رويترز».
على خطٍ موازٍ، حصل فيلم «بلفاست» للمخرج البريطاني كينيث براناه، الذي يدور حول طفولته في أيرلندا الشمالية، على جائزة خاصة من «معهد الفيلم الأميركي» الذي أعلن أيضاً عن قائمته لأفضل عشرة مسلسلات تلفزيونية لعام 2021 والتي تشمل المسلسلين الكوميديين «تيد لاسو» و«هاكس» بالإضافة إلى المسلسلين الدراميين Succession وMare of Easttown، فضلاً عن مسلسل «واندا فيجن» من عالم «مارفل».
علماً بأنّ ترشيحات الدورة الرابعة والتسعين الأوسكار ستُعلن في الثامن من شباط (فبراير) المقبل، تمهيداً لإقامة الاحتفال في لوس أنجليس في 27 آذار (مارس) 2022.