طغى التنوّع والطابع الشبابي على ترشيحات جوائز «غرامي» الموسيقية التي توزع في نهاية كانون الثاني (يناير) المقبل، ومن أبرز الأسماء التي وردت فيها جون باتيست وجاستن بيبر وبيلي أيليش وأوليفيا رودريغو، لكنّها لم تخلُ من بعض نجوم الماضي، كبول مكارتني وفرقتي AC/DC و«آبا».وتصدّر اللائحة عازف الجاز والـ R&B الأميركي الإفريقي جون باتيست (35 عاماً) المعروف أيضاً بفضل التلفزيون، إذ حصل على 11 ترشيحاً، متقدماً على النجم الكندي جاستن بيبر (27 عاماً) الذي نال ثمانية ترشيحات.
كذلك، رشحت لثماني جوائز مغنية الراب الأميركية دوجا كات (26 عاماً) ومغنية الـ R&B البالغة 27 عاماً هير. أما بيلي أيليش، الوجه الجديد للأغنية الأميركية والبالغة 19 عاماً، فبلغ عدد ترشيحاتها سبعة، بالتساوي مع المغنية والممثلة الأميركية أوليفيا رودريغو (18 عاماً).
في هذا السياق، شدد رئيس «أكاديمية صناعة الموسيقى الأميركية» المانحة لهذه الجوائز هارفي ماسون جونيور في بيان على أنّ «هذه الترشيحات تعكس جمال المشهد الموسيقي المتنوع اليوم».
وتفاعلاً مع الانتقادات المتكررة لافتقار الترشيحات إلى القدر الكافي من التنوع، أضيف اثنان إلى عدد المرشحين في الفئات الأربع الأولى الأبرز في جوائز «غرامي»، ليصبحوا عشرة بدلاً من ثمانية في كل منها.
ويحمل تَصَدُّر جون باتيست قائمة المرشحين دلالات تتعلق بالتنوع، إذ أن الفنان الذي سبق أن رُشِح ثلاث مرات لجوائز «غرامي» في السنوات السابقة، ويتولى منذ عام 2015 مهمة المدير الموسيقي للبرنامج التلفزيوني الشهير «ذي لايت شو ويذ ستيفن كولبرت»، هو في الوقت نفسه ناشط لهذه القضية. فباتيست المولود في لويزيانا والمقيم في نيويورك، يناضل من أجل تعزيز العدالة الاجتماعية والعرقية، ولا سيما من خلال دعمه حركة «حياة السود مهمة».
وهو ينافس المرشحين الآخرين على جوائز «غرامي» عن ألبومه We Are وأغنيته Freedom.
وسيواجه جون باتيست الذي ألف الموسيقى التصويرية لفيلم الرسوم المتحركة «سول» من شركة «بيكسار والت ديزني»، منافسين من ذوي الموازنات الضخمة كجاستن بيبر وأوليفيا رودريغو، وخصوصاً في الفئتين الرئيسيتين وهما ألبوم العام وتسجيل العام.
غير أنّ الترشيحات لجوائز «غرامي» لم تقتصر على الشباب، فالمغني طوني بينيت البالغ 95 عاماً يرافق المغنية والممثلة الأميركية ليدي غاغا (35 عاماً) إلى لوس أنجليس في نهاية كانون الثاني 2022 بستة ترشيحات لألبومهما Love For Sale.
ومع الترشيحات لجوائز هذه السنة، حطم مغني الراب الأميركي جاي زي (51 عاماً) الذي لا يحب أكاديمية جوائز «غرامي» الرقم القياسي، إذ بلغ مجموعات الترشيحات التي حصل عليها حتى الآن 83، متجاوزاً بذلك المنتج الشهير كوينسي جونز (80 عاماً).
أما مغني الراب كانييه ويست (44 عاماً) الذي نال أخيراً موافقة القضاء الأميركي رسمياً على تغيير اسمه إلى «يي»، فرُشِّح في أكثر من فئة، من بينها «أفضل ألبوم»، على أن يتنافس مع النجمة تايلور سويفت (31 عاماً) التي اقتصر عدد ترشيحاتها على واحد.
ولم تقدّم المغنية الأميركية إلى جوائز «غرامي» النسخة المعاد تسجيلها سنة 2021 من ألبومها Fearless الصادر عام 2008 والذي سبق أن فاز بأربع جوائز بينها «أفضل ألبوم». ومن نجوم الماضي، اختارت جوائز «غرامي» فرقة الروك AC/DC والسير بول مكارتني (79 عاماً) وفرقة «آبا» التي حققت عودة مثيرة إلى المشهد الموسيقي.
أما على صعيد «الألبومات الناطقة» (من شعر ، وكتب صوتية ...)، يحظى الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما بفرصة الفوز بجائزة «غرامي» ثالثة عن كتابه A Promised Land.
علماً بأنّ أسماء الفائزين ستُعلن في 31 كانون الثاني (يناير) 2022 في لوس أنجلوس خلال الحفلة الرابعة والستين لتوزيع جوائز «غرامي» التي تنقلها محطة CBS، إحدى أكبر خمس شبكات تلفزيونية على المستوى الوطني في الولايات المتحدة، وتبث كذلك على الإنترنت.