في وقت لا يزال يحتفظ فيه بصدارة شبّاك التذاكر في أميركا الشمالية للأسبوع الثاني على التوالي، قرّرت هيئة الإعلام في الأردن منع عرض فيلم الخيال العلمي والحركة Eternals (الخالدون ــ إخراج الأميركية من أصل صيني كلوي تشاو)، أحدث إنتاجات مجموعة «ديزني» من سلسلة أفلام الأبطال الخارقين في عالم «مارفل»، إثر رفض القائمين على العمل «حذف» بعض المشاهد.وقالت الهيئة في بيان أوردته وكالة الأنباء الأردنية (بترا) إنّها «قررت منع عرض فيلم Eternals في جميع دور العرض السينمائي في المملكة منذ العاشر من الشهر الجاري، لعدم التزام الشركة الصانعة والموزعة للفيلم بالحذف المشروط لإجازته قبل العرض». وأشارت إلى أنّ «القرار جاء بعد أن رفضت الشركة المصنعة للفيلم حذف بعض المشاهد التي لا تتوافق مع نظام المصنفات المرئية والمسموعة، بالإضافة إلى تغيير التصنيف العمري للفيلم المعروض»، مؤكدةً في الوقت نفسه أنّ الشريط «لن يعرض أبدا في أي من دور السينما في البلاد».
ولم تعط الهيئة في بيانها المزيد من التفاصيل حول ماهية هذه المشاهد الممنوعة من العرض، غير أن العمل يثير جدلاً في المنطقة العربية أخيراً بسبب احتوائه على «مشاهد جنسية مثلية إلى جانب التطرّق إلى الذات الإلهية».
ويأتي قرار الأردن بعدما أقدمت بلدان عربية أخرى على الخطوة نفسها، من بينها السعودية والكويت وقطر ومصر.
وقد سبق أن أعربت بطلة الفيلم، الممثلة الأميركية أنجلينا جولي، في تصريحات، عن فخرها بقرار شركة إنتاج الفيلم «مارفل» رفض حذف بعض مشاهد الفيلم ليطابق مواصفات الرقابة المحلية في الدول العربية.
يتناول الفيلم الروائي المطروح في الصالات اللبنانية حالياً قصة فرقة أبطال خارقين لا يتأثرون بالوقت أرسلتها قوة عليا إلى الأرض لحماية البشرية. ويضم Eternals نخبة من النجوم، أبرزهم أنجلينا جولي وسلمى حايك وجيمّا تشان وريتشارد مادن (نجم سلسلة الفانتازيا الشهيرة «صراع العروش»).