بات من المؤكد أنّ النجم البريطاني بنديكت كومبرباتش سيؤدّي شخصية العميل السوفياتي السابق ألكسندر ليتفينينكو، في المسلسل القصير «لندنغراد» لصالح شبكة HBO، وفق ما كشف موقع مجلة «فارايتي» أخيراً.استناداً إلى كتاب The Terminal Spy لألن كويل، سيقدم «لندنغراد» كومبرباتش في دور ألكسندر ليتفينينكو، وهو العميل السابق في الاستخبارات السوفياتية وجهاز الأمن الفيدرالي الروسي الذي انشق وقُتل مسموماً في لندن عام 2006. وعلى خطٍ موازٍ، سيتولى كومبرباتش أيضاً دوراً في إنتاج المسلسل تحت مظلة شركة SunnyMarch.
«لندنغراد» ليس المشروع التلفزيوني الوحيد حول ليتفينينكو، إذ من المقرر أن يؤدي شخصيته الممثل الاسكتلندي ديفيد تينانت في مسلسل من أربعة أجزاء لصالح قناة ITV.
يأتي الإعلان عن المشروع الجديد بعدما رأت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، في أيلول (سبتمبر) الماضي، أنّ روسيا «مسؤولة» عن قتل ليتفينينكو، في حكم أكدت روسيا أنها لا تعترف به. وبينما اعتبرت المحكمة أنّ روسيا انتهكت المادة الثانية من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان التي تضمن الحق في الحياة والمادة 38 منها التي تلزم الدول بتقديم كل الأدلة الضرورية للنظر في قضية ما إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، رفضت روسيا الاعتراف بالحكم الصادر واعتبرت أنّ «لا أساس له»، على لسان المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، الذي قال: «حتى الآن لم يأت التحقيق بنتائج، لذا فإن إطلاق مثل هذه المزاعم لا أساس له. لسنا مستعدين للاعتراف بمثل هذا القرار». وأضاف أنه «من غير المرجح أن تتمتع المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بالصلاحيات أو القدرة التقنية» لتسليط الضوء على هذه القضية.
وكان ليتفينينكو قد طُرد من أجهزة الأمن الروسية بعدما كشف عن محاولات لوضع مخطط لقتل رجل أعمال ثري.
ومنحته المملكة المتحدة اللجوء عام 2001، فندد من هناك بالفساد في روسيا وكشف عن روابط بين أجهزة الاستخبارات الروسية وأوساط الجريمة المنظمة. ثم توفي في 23 تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2006 إثر «تسميمه بمادة البولونيوم 210 المشعة»، وفق ما أشارت التقارير.
وبعد التحقيق، أصدرت السلطات البريطانية في 2016 تقريراً اتهمت فيه ديمتري كوفتون وأندري لوغوفوي بتنفيذ عملية القتل، غير أن موسكو رفضت تسليمهما.