توفي أمس الخميس المؤلّف الموسيقي الأردني الشهير معن بيضون. جاء ذلك بعد فترة وجيزة من إصابته بفيروس كورونا، قبل أن يصاب بجلطة دماغية قبل وفاته بخمسة أيام دخل بسببها في غيبوية طبيّة انتهت بوفاته. شكّل الخبر المفاجئ صدمة كبيرة للأصدقاء والمحبّين، فيما ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليقات والتعازي.
عُرف بيضون بمؤلفاته الموسيقية، خصوصاً تلك التي تستند إلى نصوص شعرية. وربّما من أشهر أعمال الراحل هي تلك التي حوّل فيها أشعار محمود درويش إلى مقطوعات، قدّمها مع فرقة «رم».
نعى وزير الثقافة الأردنية، علي العايد، الراحل بيضون، واصفاً إياه بالفنان الشغوف، قائلاً: «فقدنا أحد أعلام الحركة الفنية الثقافية الأردنية بعد رحلة طويلة من الإبداع، قدم خلالها العديد من الأعمال الموسيقية والألحان الجميلة».
أتقن بيضون العزف على آلتي الباص والكونترباص. تلقى تعليمه في الأردن، التحق بالعمل في قسم الموسيقى في «مؤسسة الإذاعة والتلفزيون». هو أحد مؤسّسي فرقتي «الليدرز» و«بيانولا»، ووصلت شهرته إلى الجمهور العربي، عندما أحيا حفلته ذائعة الصيت على مسرح «ساقية الصاوي» في القاهرة عام 2014.
وكانت آخر مشاركات بيضون الفنية، مشاركته كعازف «بيس غيتار» في أحدث أغنيات الفنان الأردني الشاب فادي رأفت «مش كذبة» التي صدرت قبل ثلاثة أسابيع. وخلال مسيرته الفنية، شارك كعازف رئيسي في حفلات بعض نجوم الغناء العرب مثل: دلال أبو آمنة، مارسيل خليفة، أميمة الخليل، محمد خيري وهاني متواسي.