أعلن القائمون على الدورة الثامنة والسبعين من «مهرجان البندقية السينمائي الدولي» عن اختيار فيلم «أميرة» (98 د) للمخرج المصري محمد دياب (تشارك التأليف مع خالد وشيرين دياب) للمنافسة ضمن مسابقة «آفاق»، في عرضه العالمي الأوّل. «أميرة» هو ثالث أفلام دياب الذي يعرض في المهرجان الإيطالي العريق، بعد «679» (عام 2010) و«اشتباك» (2016)، وهو يتناول قصة تدور أحداثها في فلسطين المحتلة.
«أميرة» مراهقة فلسطينية ولدت نتيجة عملية تلقيح مجهري بعد تهريب منيّ والدها «نوار» القابع في معتقلات الاحتلال الإسرائيلية. تجبرها الظروف على أن تخوض رحلة لمعرفة الحقيقة وراء هويتها.
يضم فريق العمل عدداً من الممثلين العرب، في مقدمتهم صبا مبارك، علي سليمان قيس ناشف ووليد زعيتر. وتطلّ تارا عبود في دور البطلة «أميرة». وهي ممثلة فلسطينية ــ أردنية اختارتها مجلة «سكرين إنترناشونال» في النسخة الرابعة من برنامج «نجوم الغد العرب» خلال الدورة الثانية والأربعين من «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» لعام 2020. وكانت قد شاركت في عدد من الأفلام القصيرة، من بينها «وراء الباب» و«أميرة الجبال».
علماً بأنّ الشريط من إنتاج «فيلم كلينيك» (محمد حفظي)، وAgora Audiovisual (منى عبد الوهاب) و«أكاميديا» (الداعية معز مسعود)، بالاشتراك مع «الطاهر ميديا برودكشن» (يوسف الطاهر) وThe Imaginarium Films (رولا ناصر). كما يشارك المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد وأميرة دياب وسارة جوهر في مهمة الإنتاج فيما تتولّى شركة MAD Solutions بالاشتراك مع Lagoonie Film Production التوزيع في العالم العربي.
تجدر الإشارة إلى أنّ النسخة المرتقبة من «مهرجان البندقية السينمائي الدولي» تجري بين 1 و11 أيلول (سبتمبر) المقبل.