تصدّر مسلسلا «ذا كراون» (التاج ــ نتفليكس) و«ذا ماندالوريان» (ديزني بلاس)، أمس الثلاثاء، الترشيحات للدورة الثالثة والسبعين من احتفال توزيع جوائز «إيمي» التلفزيونية الأميركية البارزة، مع 24 ترشيحاً لكل منهما.هيمن العملان على فئة أفضل مسلسل درامي الرئيسية، فيما تصدر الأبطال الخارقون في مسلسل «واندافيجن» من عالم «مارفل» السباق في فئة أفضل مسلسل قصير.
كما احتل مسلسل The Handmaid's Tale (21 ترشيحاً ــ هولو) والعمل الكوميدي «تيد لاسو» (20 ترشيحاً ــ +Apple TV) موقعاً متقدماً في قائمة المسلسلات الأكثر حصداً للترشيحات للفوز في احتفال الجوائز الموازية في عالم التلفزيون لجوائز أوسكار في السينما.
وسيُعلن عن الفائزين خلال حفلة تقام في 19 أيلول (سبتمبر) المقبل في لوس أنجليس بمشاركة «عدد محدود» من الحاضرين في صفوف الجمهور. وهو ما يشكّل نوعاً من العودة إلى الوضع الطبيعي بعدما أقيمت حفلة توزيع جوائز «إيمي» العام الماضي افتراضياً من داخل مسرح فارغ، وكان الفائزون يتلقون جوائزهم من منازلهم.
وسيقدّم السهرة الممثل الكوميدي الأميركي سيدريك ذي إنترتينر، الذي سيكرّم أفضل الإنتاجات في عالم التلفزيون بعد عام فريد من نوعه طبعته جائحة كوفيد-19 التي تسببت بإرجاء تصوير الكثير من الأعمال وتبديل مواعيد عرضها عبر الشاشات.
كما أمضى أعضاء أكاديمية التلفزيون الـ25 ألفاً الذين يحق لهم التصويت في هذه الجوائز، أشهراً طويلة في المنزل حيث تمعّنوا في مشاهدة مجموعة محدودة من الأعمال التلفزيونية.
وفي فئته، يتنافس مسلسل «التاج» الذي أثار ردود أفعال حتى من العائلة المالكة البريطانية، مع «ذا ماندالوريان» الذي أسهم في استقطاب مشتركين جدد كثر إلى منصة «ديزني بلاس»، إضافة إلى The Handmaid's Tale ومسلسل «بريدجيرتون» (نتفليكس) الرائج للغاية.
وكانت الأجزاء الثلاثة السابقة من «ذا كراون» الذي حقق نجاحاً عالمياً كبيراً، قد رُشحت أيضاً في فئة أفضل مسلسل درامي في السنوات السابقة، من دون حصد أي جائزة «إيمي» على غرار سائر أعمال «نتفليكس». كما رُشح لنيل جوائز «إيمي» الممثلون الرئيسيون في المسلسل، وهم إيما كورين عن تأديتها شخصية الأميرة ديانا، وجوش أوكونور بدور الأمير تشارلز، وأوليفيا كولمان بدور الملكة إليزابيث الثانية.
أما عن فئة أفضل مسلسل قصير، أي الأعمال التلفزيونية المؤلفة من موسم واحد فقط، فستشهد بلا شك المنافسة الأقوى: إذ تضم قائمة المرشحين مسلسل «واندافيجن» للأبطال الخارقين في عالم «مارفل»، وThe Queen's Gambit (نتفليكس) و Mare of Easttown (شبكة HBO) وI May Destroy You (شبكة HBO وBBC One).
وقد زادت «ديزني بلاس» حصّتها من ترشيحات «إيمي» من 19 في عامها الأوّل السنة الماضية، إلى 71 في 2021.
ومع جمع الترشيحات المحققة على المنصات الأخرى للشركة الأم مثل ABC و«هولو»، حصدت «ديزني» العدد الإجمالي الأكبر للترشيحات مع 146، فيما استحوذت HBO مع منصتها للبث التدفقي HBO Max على 130 ترشيحاً، لتحطّم الرقم القياسي الذي حققته «نتفليكس» العام الماضي مع 129 ترشيحاً.