قال الناطق باسم نقابة الموسيقيين في مصر طارق مرتضى، إنّ النقابة تسير وفقاً للضوابط واللوائح والقوانين، شأنها شأن مختلف النقابات، تعقيباً على قرار منع خمسة من مغني المهرجانات من إحياء حفلات داخل البلاد.وخلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حضرة المواطن» الذي يقدّمه سيد علي عبر «الحدث اليوم»، تساءل مرتضى أمس الإثنين: «هل يجوز لطبيب أن يعمل من دون أن يكون مقيداً بجداول النقابة، أليس يُشترط اجتياز الطبيب لمراحل وشروط معينة قبل قبوله في عضوية النقابة؟».
وأضاف أنّ القانون موحّد على مستوى النقابات كافة، لكن ما يختلف هي اللوائح، مشيراً إلى أن هناك ثلاث مراحل للقيد والحصول على عضوية نقابة الموسيقيين: الأولى استيفاء الأوراق وهي البطاقة الشخصية وشهادة الميلاد والمؤهل الدراسي والفيش والتشبيه ورسم القيد. أما الثانية، فهي مرحلة اختبار الموهبة، قبل الوصول إلى الثالثة المتمثلة التي تلازم المغني مدى ممارسته للمهنة.
وكانت نقابة الموسيقيين قد أصدرت قراراً بمنع التعامل مع مؤدي المهرجانات حمو بيكا وعنبة ومسلم ونور التوت وأحمد موزة، ومنعهم من إحياء أي حفلات غنائية في مصر، لـ «عدم حصولهم على تصريح مشتغلين أو منتسب للنقابة، واشترطت توفيق أوضاع الموقوفين بالنقابة واجتياز الاختبارات حتى يتم التعامل معهم».