أعلن منظّمو كرنفال ريو دي جانيرو، أمس الخميس، أنّ نسخة العام 2021 من الكرنفال الأشهر في العالم والتي كان مفترضاً أن تجري في شباط (فبراير) المقبل، أرجئت إلى أجل غير مسمّى بسبب وباء كوفيد-19 الذي ما زال يتفشّى بقوة في البرازيل.وقال جورجي كاستانييرا، رئيس الرابطة المستقلّة لمدارس السامبا في ريو دي جانيرو (لييسا) المولجة تنظيم هذا الحدث السنوي، للصحافيين: «لقد انتهينا إلى استنتاج مفاده أنّه يجب تأجيل الحدث». وأضاف «ببساطة لا يمكننا إجراؤه في شباط. لن يكون لدى مدارس السامبا الوقت أو الموارد المالية والتنظيمية لكي تكون جاهزة في شباط». ولم يعلن كاستانييرا الموعد الجديد المحتمل لهذا الحدث الذي يجذب سنوياً إلى المدينة الساحلية ملايين السيّاح من سائر أنحاء البرازيل والعالم أجمع.
ينطبق قرار «لييسا» ينطبق على الفعالية الرسمية الأساسية في الكرنفال وهي مسابقة مدارس السامبا التي تجري على جادة سامبودرومو الشهيرة، ولا يسري على «التجمّعات» أي حفلات الشوارع التي تجري على هامش الكرنفال.
ولم تعلن سلطات المدينة بعد ما إذا كانت ستسمح بحصول هذه التجمّعات. علماً بأنّ معظم التكهّنات تشير إلى أنّها ستضطر إلى إلغاء كرنفال 2021، أو تأجيله على أقل تقدير، نظراً إلى أنّ البرازيل هي ثاني دولة في العالم بعد الولايات المتحدة على صعيد أعداد الوفيات الناجمة عن الوباء.